• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 21 يوليو 2023 على الساعة 12:45

العافية دارت حالة.. تطويق حريق غابة “بني يزناسن” ولا خسائر في الأرواح (فيديو)

العافية دارت حالة.. تطويق حريق غابة “بني يزناسن” ولا خسائر في الأرواح (فيديو)

كشف المدير الجهوي للوكالة الوطنية للمياه والغابات في جهة الشرق، محمد مخلص أنه تم اليوم الجمعة (21 يوليوز)، تطويق الحريق الضخم الذي شب في غابة “بني يزناسن” في إقليم بركان بشكل كامل.

وأكد المسؤول ذاته، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش” أن جهود مختلف فرق الإطفاء تكللت بالنجاح، وتم التطويق النهائي لهذا الحريق الذي اندلع الأحد الماضي، وأضاف: ” الفرق ديال الإطفاء باقي حاضرة في الميدان وتراقب الوضع عن كثب”.

وأبرز مخلص أنه لتطويق هذا الحريق تمت الاستعانة بـ7 طائرات، منها 4 طائرات كانادير، و3 طائرات تابعة للدرك الملكي، إلى جانب جهود أزيد من 700 عنصر من مختلف المكونات، المشكلة من لعناصر الإطفاء، المكونة من السلطات المحلية والوقاية المدنية والوكالة الوطنية للمياه والغابات والقوات المساعدة والدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية، ساهمت في الإطفاء الأرضي، إلى جانب جهود الساكنة المحلية.

وقال المدير الجهوي للوكالة الوطنية للمياه والغابات في جهة الشرق إن المساحة المحروقة التي تم تحديدها عبر الاقمار الاصطناعية تقدر بـ 2347 هكتار، مكونة أساسا من أشجار البلوط والصنوبر والعرعار والحلفاء.

وشدد المتحدث ذاته، على أن الحريق اندلع على مستوى إقليمي تاوريرت وبركان في الجهة الشرقية، وساهمت عدة عوامل في انتشرا النيران، بينها الحرارة المفرطة التي ناهزت 42 درجة مائوية وسرعة الرياح التي بلغت 40 كلم في الساعة، فضلا عن الغطاء الغابوي المتأثر بعوامل الجفاف وقلة التساقطات المطرية.