• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الإثنين 26 ديسمبر 2016 على الساعة 11:42

الطلبة الموظفون الباحثون في سلك الدكتوراه: إنهم يمهدون لجعل التعليم العالي حكرا على الأغنياء

الطلبة الموظفون الباحثون في سلك الدكتوراه: إنهم يمهدون لجعل التعليم العالي حكرا على الأغنياء

فرح الباز
عبر الطلبة الموظفون الباحثون في سلك الدكتوراه عن رفضهم للخطوة التي أقدمت عليها جامعة محمد الخامس في الرباط، والمتمثلة في فرض أداء مبالغ مالية للتسجيل برسم الموسم 2016/2017، معتبرين أن هذه الخطوة تضرب عرض الحائط مبدأ المجانية في المؤسسات العمومية، وروح نص الدستور المؤكد لهذا المبدأ.
وتساءل الطلبة الموظفون الباحثون في سلك الدكتوراه، في بلاغ لهم توصل به موقع “كيفاش”، عن الأهداف الكامنة وراء هذا الإجراء الذي يحاول تمهيد الطريق لجعل التعليم العالي حكرا على الفئة الغنية، على حد تعبيرهم، معتبرين إياه تصرفا استفزازيا مرفوضا، والذي بدأ باستهداف الطلبة الموظفين كمدخل لتبرير هذا السلوك وتعميمه.
وعبر الطلبة المعنيون عن استعدادهم لخوض كافة الأشكال النضالية لانتزاع حقهم “المشروع”، مؤكدين على “حقهم في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة الإدارة قضائيا لاسترداد الحق وجبر الضرر المادي والمعنوي الذي ينتجه هذا الشطط في استعمال السلطة من لدن الجامعة”.
وحمل الطلبة إدارة الجامعة المسؤولية الكاملة في كل ما سيخلفه هذا الإجراء التعسفي، مطالبا بالعدول عنه، ومطالبين رئاسة الحكومة والوزارة المعنية بـ”التدخل العاجل” لوقف ما اعتبروه حيف يمس بسمعة دولة الحق والقانون ويؤجج مشاعر الغضب والإحباط في أوساط الرأي العام.