• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 17 مايو 2016 على الساعة 11:02

الرئيس السينغالي: تجمعنا بالمغرب قيم مشتركة

الرئيس السينغالي: تجمعنا بالمغرب قيم مشتركة

macky sall

كيفاش

قال الرئيس السنغالي، ماكي سال، إن المغرب والسنغال تجمعهما “علاقة صداقة وأخوة ومحبة عريقة طويلة الأمد قائمة على القيم المشتركة”، مؤكدا أنه “في الأصل كان الإسلام الذي وفد علينا من المغرب عبر سلالة المرابطين قبل أزيد من 11 قرنا”.
وقال الرئيس السنغالي في حوار خاص مع قناة “ميدي 1 تي في”، بثته أمس الاثنين (16 ماي)، إنه “خلال 1100 سنة من التاريخ، نسجت العديد من العلاقات عبر التلاقح البيولوجي والثقافي والإيديولوجي بين البلدين، وترسخت العلاقات الدبلوماسية منذ فجر الاستقلال”.
وأضاف أنه مع تعاقب رؤساء البلاد “أيا كان النظام السياسي في السنغال، فإننا حافظنا على العلاقة نفسها مع المغرب”، مضيفا أن “الملوك المغاربة أبقوا هم أيضا على الشعلة نفسها”، وهو ما عزز عبر التاريخ العلاقات العريقة بين الشعبين.
وبخصوص العلاقات الاقتصادية المغربية السنغالية، أبرز ماكي سال إرادة البلدين الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي إلى مستوى العلاقات السياسية والدبلوماسية التي تجمع الرباط في دكار.
وأشار إلى أنه بمناسبة الزيارة الأخيرة للملك محمد السادس، سنة 2015 للسنغال، تم انتقاء مشاريع وإحداث مجموعة للدفع كلفت بتتبع وتقييم الشراكة الثنائية.
وبعد حديثه عن المستوى الحالي للمبادلات بين البلدين، والمتسمة أساسا بربط جوي قوي بثلاث رحلات يوميا، قال الرئيس السنغالي إنه إضافة لهذا “الجسر الجوي”، يبحث البلدان السبل الكفيلة بتعزيز أكبر لهذه العلاقات في إطار تبادل وحركية أكثر دينامية.
وأبرز ماكي سال الإسهام المعتبر الذي يمكن أن يكون لمشروع إحداث جسر على نهر السنغال، مشيرا إلى أنه بمجرد إنجاز هذا الأخير، سيساهم هذا المشروع السنغالي الموريتاني في الدفع بالمبادلات مع المملكة.