• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 06 فبراير 2023 على الساعة 21:30

الحاج يونس: اللغة الفرنسية فاتها الركب… وما تشربكش حتى كاس دالما فشي دول (فيديو)

الحاج يونس: اللغة الفرنسية فاتها الركب… وما تشربكش حتى كاس دالما فشي دول (فيديو)

دعا الموسيقار الحاج يونس الحكومة الحالية إلى تلقين الأجيال القادمة الإنجليزية بدل الفرنسية، مؤكدا على أن الأخيرة « لم تعد لها قيمة »، ولا تتيح للمتحدثين بها حتى إمكانية شرب الماء في مجموعة من الدول الأجنبية.

وهو على متن الطائرة مغادرا الأراضي الألمانية، تقاسم الحاج يونس مع متابعيه على فايسبوك، تجربته كشخص يتقن الفرنسية في بلد أجنبي.

وأشار الحاج يونس إلى أن لا أحد في ألمانيا يتكلم اللغة الفرنسية أو يفهمها، موضحا أنه اضطر إلى تكرار جملة: « آسف أتكلم الفرنسية »، أكثر من 200 مرة.

وقال الموسيقار الشهير: « ما كاينش اللي كيتكلم الفرنسية هنا فألمانيا كلها… الفرنسية اللي بغى يمشي راكم عارفين فين تمشيو ليها كاين الجزائر كاين تونس كاين السنغال ساحل العاج موریتانا والشي لاخر خودو الفرنسية وحطوها فشي كوفر حتى ترجعو »، مضيفا: « الفرنسية ما تشربكمش حتى الما فأي دولة ».

https://www.facebook.com/100000530872094/posts/pfbid023J7ZEjJjERS6NCcHH9vQsJJokQoWCRYcSBuYPG8jpCx4YVRDLyUom69KJMvMPGQKl/?mibextid=5zvaxg

ووجه الحاج يونس من خلال الفيديو رسالة إلى الحكومة الحالية جاء فيها: « كنزاوگوا فالحكومة ديالنا والدولة ديالنا باش يقريو ولادنا وحفايدنا الانجليزية لأن الفرنسية فاتها الركب زمان ».

وتابع: « أنا كندوي بحكم زرت كثر من 47 دولة في العالم ولكن للأسف الفرنسية ما عندها قيمة أكل الدهر عليها وشرب ».