• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 على الساعة 16:00

الجزائر خارج سباق التصنيع.. مؤشر البنك الإفريقي لللتنمية يُعري وضعية الصناعة الجزائرية

الجزائر خارج سباق التصنيع.. مؤشر البنك الإفريقي لللتنمية يُعري وضعية الصناعة الجزائرية

كشف بنك التنمية الإفريقي في تحليله لمؤشر التصنيع في إفريقيا، مدى تدهور قطاع الصناعة في الجارة الشرقية، مؤكدا أن المغرب ومصر وجنوب إفريقيا دول تجاوزت الجزائر بشكل كيير في مجال التصنيع.

الجزائر خارج التصنيف

وسلط البنك في تقريره، حسب ما نقلت الصحيفة الجزائرية “ألجيري بارت”، الضوء على الانحدار الاقتصادي الذي تتخبط فيه الصناعة الجزائرية، بعد تصنيف الجزائر ضمن أدنى فئة من حيث التقدم الصناعي.

ووفق التقرير الذي أعقب انعقاد قمة الاتحاد الأفريقي حول التصنيع والتنويع الاقتصادي التي نظمت في النيجر، تبتعد الجزائر عن البلدان الإفريقية الأكثر تقدما في التنمية الصناعية، مثل المغرب ومصر وجنوب إفريقيا.

النموذج المغربي

ولا يختلف اثنان على أن القطاعات الصناعية في المملكة، شهدت في السنوات الأخيرة ثورة كبيرة، ألحقت المغرب بركب الدول الصناعية الرائدة في مجالي الطيران وصناعة السيارات.

وكشفت وزارة الصناعة والتجارة، أن الصادرات المغربية في قطاعي صناعة الطيران والسيارات شهدتا تطورا ملحوظا خلال سنة 2022، مقارنة بالفترة نفسها خلال سنة 2021.

وأبرزت الوزارة، في صور مركبة نشرتها على صفحاتها الرسمية، على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الصادرات المغربية في قطاع صناعات الطيران، تطورت لتبلغ 10.8 مليار درهم مع نهاية يونيو 2022، أي بزيادة 62.5 في المائة.

أما فيما يخص قطاع صناعة السيارات، فقد تطورت الصادرات المغربية لتبلغ 52.8 مليار درهم مع نهاية يونيو 2022، بزيادة 30.1 في المائة.