• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 23 ديسمبر 2023 على الساعة 08:14

التحريض على العنف والقتل.. جمعية الناشرين تستنكر “سفاهة” ابن كيران

التحريض على العنف والقتل.. جمعية الناشرين تستنكر “سفاهة” ابن كيران

استنكر المكتب التنفيذي الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين التصريحات التي تفوه بها عبد الإله ابن كيران، الأمين العام للعدالة والتنمية ورئيس الحكومة الأسبق، في حق زملاء صحافيين، خلال محاضرة له بمكناس يوم الأحد 17 دجنبر.

وشدد مكتب الجمعية أنها ستحتفظ بنفسها بسلك جميع المساطر القانونية، دفاعا عن منتسبيها ضد هذا التسيب، المشجع على التفرقة، والمهدد للسلم الأمني للأشخاص.

وتفاجأ المكتب، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، ب”منسوب الحقد والكراهية وقلة الأخلاق الذي صدر عن مسؤول حزبي وأمين عام لحزب *إسلامي* ورئيس حكومة أسبق، وهو لم يتردد في وصف خصومه في الرأي بالحشرات والحرمة، وكررها عدة مرات أمام جمع من اتباعه الذين بادلوه هذه السفاهة بالتصفيقات الحارة”.

وزادت الجمعية أن ابن كيران “لم يتحفظ، وهو يشبه بشرا بالحشرات، أو يرميهم بتهة الخيانة العظمى التي مآلاها التحريض المباشر على القتل، كما أصر على مصادرة حق المواطنين في التعبير الذي تضمنه جميع الأعراف والمواثيق الحقوقية، مادام هذا الرأي لا يمس بالاعراض، أو يدعو للكراهية والعنصرية”.

واعتبرت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، وهي تتلقى هذه الخرجة السياسية غير المسؤولة “تصريحات الأمين العام للعدالة والتنمية في حق زملاء لنا في مؤسسة الأحداث المغربية، تجاوزا لجميع الخطوط الحمراء في أدب الحوار والنقاش والاختلاف حول القضية الفلسطينية، وهي اختلافات موجودة وسط النخب الفلسطينية نفسها، أصحاب القضية، ولم يحدث أن سمعنا أن فلسطينيا وصف آخرا بالحشرة”.

كما أعلنت الجمعية تضامنها المطلق اللامشروط مع الزملاء الصحافيين الذين عبروا عن موقف يلزمهم، إدانتها بكل العبارات والصيغ ما تفوه به القيادي في العدالة والتنمية، وتعتبره “تحريضا على العنف والقتل، ودعوة للاعتداء على الصحافيين، كما وقع في مناسبات أخرى”.

ودعت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين جميع القوى الحية في البلاد والمحبين للسلام والتعايش وحرية التعبير والرأي، بإدانة هذا السلوك غير الحضاري.