• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 22 ديسمبر 2023 على الساعة 23:59

وزير النقل: القطاع السّككي قادر على رفع التحديات الاقتصادية والبيئية

وزير النقل: القطاع السّككي قادر على رفع التحديات الاقتصادية والبيئية

ترأس محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، اليوم الجمعة (22 دجنبر)، المجلس الإداري للمكتب الوطني للسكك الحديدية، بهدف تدارس النتائج المرتقبة لسنة 2023 والمصادقة على ميزانية سنة 2024.

وفي افتتاحه لأشغال المجلس، قال وزير النقل: “إن القطاع السككي يكتسي أهمية بالغة في تعجيل النمو الاقتصادي والاجتماعي الذي تشهده المملكة في ظل الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس”.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن: “القطاع الحيوي عرف، خلال العقدين الأخيرين، تحولات مهمة عززت اختياراته الاستراتيجية في سبيل وضع أسس وتطوير منظومة تنقل مستدام شامل ومتاح يرقى على أحسن وجه لتلبية التطلعات المتزايدة للزبناء وقادر على رفع التحديات الاقتصادية والبيئية لبلادنا”.

بدوره، استهل محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، كلمته بالتذكير على أن سنة 2023 شهدت أحداثا مهمة، كان من أبرزها التوقيع تحت إشراف الملك محمد السادس على مذكرة تفاهم بين المملكة المغربية والإمارات العربية المتحدة الشقيقة، تهدف إلى إرساء شراكة للاستثمار في مشاريع القطارات فائقة السرعة بالمغرب، وتعكس هذه الخطوة حرصه على جعل النمط السككي رافعة منظومة نقل مغربي مبتكر، ذكي وصديق للبيئة وفي متناول للجميع.

وأورد المسؤول السككي في المغرب، في كلمته، أن “سنة 2023 تميزت باستمرار الانتعاشة المهمة التي عرفتها أهم أنشطة المكتب على الرغم من الظرفية الصعبة”، مضيفا أن “نشاط نقل المسافرين عرف تحسنا مستمرا، مع تطور الخدمات المبتكرة سواء بالمحطات أو على متن القطارات”.

وأوضح الخليع أن قطارات “البُراق”، التي تشتغل منذ سنة 2022 بالطاقة البيئية النظيفة، تحتفل هذه السنة بعيد ميلادها الخامس وهي لا تزال مستمرة في أدائها المميز”، لافتا إلى أن “من المتوقع أن تنهي سنة 2023 بنقل أكثر من 5 ملايين مسافر، مقارنةً بنقل 3 ملايين مسافر سنة 2019 الذي تعتبر السنة المرجعية قبل الجائحة”، وزاد: “يستمر إجمالي رقم معاملات قطارات البراق في الارتفاع بشكل مضطرد، حيث سيصل إلى ما يناهز 700 مليون درهم (أي بزيادة 23 في المائة مقارنة مع 2022)”.

وحسب بلاغ المؤسسة، فإن نشاط نقل البضائع، خلال سنة 2023، تميز هو الآخر بأداء استثنائي على مستوى نقل السيارات، حيث بلغ حجمها إلى نهاية دجنبر 2023 أكثر من 450 ألف سيارة، بتحسن 20 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2022. بالإضافة إلى ذلك، تضاعف حجم نقل الحاويات من ميناء طنجة المتوسط إلى الميناء الجاف بالدار البيضاء إلى نهاية دجنبر 2023.