• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 22 ديسمبر 2023 على الساعة 23:30

التبرع غادي مزيان في المغرب.. أكثر من 700 عملية لزراعة الكلي “ناجحة”

التبرع غادي مزيان في المغرب.. أكثر من 700 عملية لزراعة الكلي “ناجحة”

كشف رئيس قسم أمراض الكلي بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني في فاس، طارق الصقلي الحسيني، أن زراعة الكلى تساهم بشكل كبير في إطالة أمد المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي”، مسجلا أنه تم إجراء حوالي 700 عملية لزراعة الكلي بالمغرب حتى الآن، ضمنها 24 عملية في فاس.
ووفق المعطيات المتعلقة بالموضوع نفسه، 16 ساهم بها متبرعون أحياء و 8 لمتبرعين متوفين، حيث ناهزت نسبة نجاح هذه الإجراءات 100 في المائة.

وأكد رئيس قسم أمراض الكلي بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، وهو أيضا رئيس الجمعية المغربية لأمراض الكلي، خلال ندوة علمية نظمتها الجامعة الخاصة لفاس، أن المغرب حقق منجزات هامة في مجال التبرع بالأعضاء وزراعتها منذ المصادقة سنة 1998 على القانون المتعلق بالتبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية وأخذها وزرعها.

وأوضح الأخصائي في أمراض الكلى أن الدولة وضعت نظاما متكاملا للحماية القانونية والتقنية يضمن شفافية سلامة إجراءات التبرع بالأعضاء وزراعتها في كل مرحلة من سلسلة المتدخلين، مؤكدا أن التبرع بالأعضاء يعتبر عملا “تطوعيا ودون مقابل”.

وأشار الدكتور الصقلي الحسيني إلى أن القانون ينص على أنه يمكن للمتبرعين بالأعضاء الأحياء التراجع دون أي مبرر “حتى لو كانوا داخل غرفة العمليات”، مشيرا إلى أنه “في جميع الأحوال، لا ي سمح البتة بالتبرع بالأعضاء إذا كان ذلك يشكل خطرا على صحة المتبرع”.

من جهة أخرى، يتعين لزوما على كل شخص يرغب في التبرع بأعضائه بعد مماته التسجيل بسجل خاص بالمتبرعين لدى المحكمة الابتدائية.

وأشار الطبيب إلى أنه “يمكن لعائلة المتوفى الاعتراض على عملية التبرع بالأعضاء رغم موافقة المتوفي”، موضحا أنه في حالات من هذا القبيل، يتم احترام رغبة الأسرة.

ولاحظ أنه رغم أن زراعة الأعضاء غالبا ما تكون الملاذ الأخير لإنقاذ حياة العديد من المرضى، فإنها عادة ما تكون أقل تكلفة وأكثر فعالية مقارنة بعلاجات أخرى، كما هو الحال بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي

السمات ذات صلة