• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 30 أكتوبر 2023 على الساعة 23:00

الإمارات.. مفكر مغربي ضمن المتوجين بجائزة ثقافية مرموقة

الإمارات.. مفكر مغربي ضمن المتوجين بجائزة ثقافية مرموقة

أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عن قائمة المتوجين بجائزتها في دورتها الثامنة عشرة، ضمّت الكاتب والمفكر المغربي عبد السلام بنعبد العالي، المتوج في صنف الدراسات الإنسانية والمستقبلية.

وبحسب القائمين على الجائزة، فإن الكاتب المغربي عبد السلام بنعبد العالي: “من رواد المدرسة التفكيكية في الثقافة العربية، ويرى في الأدب والكتابة والترجمة، مَداخِل مهمة للفلسفة، كما تتميز أعماله بأسلوب سهل يقارب بين المتخصص وغير المتخصص.


المفكر المغربي يشتغل أستاذا جامعيا بكلية الآداب بالرباط وسكرتير تحرير مجلة “فكر ونقد”، وله عدة مؤلفات، منها الفلسفة السياسية عند الفارابي، والميتافيزيقا، العلم والأيديلوجية، ودرس الإبيستيمولوجيا، وأسس الفكر الفلسفي المعاصر، وميتولوجيا الواقع، وبين الاتصال والانفصال، وغيرها من المؤلفات.

وعادت جائزة مؤسسة العويس الثقافية في مجال الشعر لحسن طلب (مصر )، بينما فاز أمين صالح من البحرين بجائزة القصة والرواية والمسرحية، فيما حاز عبد الله إبراهيم من العراق الجائزة عن صنف الدرسات الادبية والنقد. وقال الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، عبد الحميد أحمد، في تصريح صحفي، إن لجنة تحكيم الجائزة قررت فوز هذه المجموعة المتميزة من الأدباء والمفكرين العرب وذلك لتميزهم كل في مجالهم، ولأعمالهم التي ساهمت في تطور الأدب والثقافة في العالم العربي.

وأضاف أن جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي سيتم الإعلان عنها لاحقا لكونها تمنح بقرار من مجلس أمناء الجائزة، ولا تخضع لمعايير التحكيم أسوة بالجوائز في الحقول الأخرى.
وبلغ عدد المرشحين في كل الحقول 1861 مرشحا، حيث تقدم لجائزة الشعر 231 مرشحا، وفي القصة والرواية والمسرحية 490 مرشحا ، أما في الدراسات الأدبية والنقد 290 مرشحا ، والدراسات الإنسانية والمستقبلية 485 مرشحا وفي الإنجاز الثقافي العلمي 270 مرشحا .