• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 18 فبراير 2022 على الساعة 15:00

أخنوش: شح التساقطات غير مسبوق منذ 40 سنة… والحكومة لن تنتظر (فيديو)

أخنوش: شح التساقطات غير مسبوق منذ 40 سنة… والحكومة لن تنتظر (فيديو)

قال عزيز اخنوش، رئيس الحكومة، إن “المغرب لم يشهد شحا في التساقطات المطرية، كالذي يعيشه هذا العام، منذ أكثر من 40 سنة”.

وعبر رئيس الحكومة، في تصريح أعقب الاجتماع الخاص بالتدابير الاستعجالية الضرورية للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، أمس الخميس (17 فبراير)، عن متمنياته، بأن تجود السماء بأمطار تنعش الزراعات الربيعية شهري مارس وأبريل، إلا أنه أكد أن “الحكومة لن تنتظر، حيث أن التوجيهات الملكية بضخ صندوق الحسن الثاني مساهمة تبلغ 3 ملايير درهم لدعم العالم القروي”.

وأوضح أخنوش، أن البرنامج الاستثنائي للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي، يروم الحفاظ على القدرة الشرائية للفلاحين وخاصة “الكسابة”. مبرزا أن “عددا من الإجراءات سيتم اتخاذها في هذا السياق، من توفير شعير بثمن مناسب وإحداث نقاط لتوزيع المياه، بالإضافة إلى تلقيح الماشية”.

ويرتكز البرنامج، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، على 3 محاور رئيسية، يتعلق الأول بحماية الرصيد الحيواني والنباتي وتدبير ندرة المياه، ويستهدف المحور الثاني التأمين الفلاحي، في حين يهم المحور الثالث تخفيف الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين.

وأكد المصدر ذاته، أن “الحكومة وضعت برنامجا استثنائيا للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي، من خلال تقديم المساعدة للفلاحين ومربي الماشية المعنيين، وذلك تماشيا مع التعليمات السامية”.

إقرأ أيضا: تنفيذا للتعليمات الملكية.. الحكومة تطلق برنامجا للتخفيف من آثار نقص التساقطات