• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 على الساعة 23:59

أخنوش: المغرب رصد 14 مليار دولار لإيجاد حلول للأزمة المائية

أخنوش: المغرب رصد 14 مليار دولار لإيجاد حلول للأزمة المائية

سلط رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الضوء على تجربة المغرب في مجال السدود، مبرزا أن المملكة بلورت سياسة السدود التي واصلت تطورها تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس.

جاء ذلك في كلمة خلال افتتاح الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا (ARC33)، اليوم الخميس (18 أبريل) بالرباط.

وفي ما يتعلق بإشكالية الماء، أوضح أخنوش أن آخر استثمار تم الإعلان عنه على مدى فترة تتراوح بين 5 و6 سنوات يبلغ ما قدره 14 مليار دولار، وخصص للمياه الصالحة للشرب والزراعة، وتحلية المياه والمياه التقليدية وغير التقليدية المتعلقة بسياسة السدود.

وفي هذا الشأن، شدد أخنوش على التزام المغرب “المهم جدا” بهذا المورد الحيوي للفلاحة الذي يجب تعبئة جميع السبل من أجل ضمان تمويله.

واستعرض رئيس الحكومة الاستراتيجيتين اللتين طورهما المغرب في القطاع الفلاحي، من بينهما مخطط المغرب الأخضر، المتمثل في إعادة هيكلة المجال الفلاحي، وتنظيم الفاعلين وتجميعهم، ورفع الإنتاج والإنتاجية، إضافة إلى وضع الاستثمار في صلب معادلة تنمية القطاع الفلاحي.

ولفت أخنوش إلى أنه خلال سنة 2020، تم إطلاق استراتيجية “الجيل الأخضر”، التي ترتكز على المرحلة الأولية والإنتاج والتحويل والرأسمال البشري، مع إيلاء الاهتمام للفلاح نفسه الذي يحتاج إلى تثمين أفضل لمدخوله وإلى حماية اجتماعية.

بدوره، أشار وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إلى أن الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا يشكل منصة إقليمية مهمة للدول الإفريقية، من شأنها إطلاق حوار معمق حول التحديات المطروحة.

وأوضح أن الفرصة سانحة لتعزيز التعاون وتوجيه برامج ومشاريع التنمية الزراعية الأفريقية بغية تحقيق تغيير تحويلي ومستدام في النظم الزراعية والغذائية في جميع أنحاء القارة.