• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 09 مارس 2024 على الساعة 19:00

أبو الغالي كيقطر الشمع على ابن كيران: النقاش حول تعديل مدونة الأسرة ينبغي أن يكون بدون مزايدات وبدون تخوين

أبو الغالي كيقطر الشمع على ابن كيران: النقاش حول تعديل مدونة الأسرة ينبغي أن يكون بدون مزايدات وبدون تخوين

تفاعل صلاح الدين أبو الغالي، عضو القيادة الجماعية للأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة، مع الجدل الذي أثارته تصريحات عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بشأن تعديل مدونة الأسرة.

وقال أبو الغالي إن النقاش حول تعديل مدونة الاسرة “وإن كان صحيا وإيجابياً على وجه العموم، فإنه لم ولن يخلو من الاصطياد في المياه العكرة من طرف بعض الخصوم السياسيين الذين عمدوا، بعد أن تبين لهم أن حجة البام هي الأحق ولله الحجة البالغة، إلى تأجيج النقاش والتحريض على العنف الرمزي والتهديد بالاحتجاجات”.

واعتبر أبو الغالي، في كلمته خلال اللقاء التواصلي للأمانة الإقليمية للحزب بإقليم الرحامنة، اليوم السبت (9 مارس)، أن “هذا لا يستقيم مع أدبيات الحوار العمومي ومبدأ النقد البناء والاحتكام إلى آلية المؤسسة التشريعية كتعبير للإرادة الشعبية، ذلك لأنهم فشلوا في إقناع المغاربة بمشروعهم الماضاوي الذي يكمن في قياس مجتمعنا على مجتمع القرن العباسي، وهذا ضرب من ضروب العبث، ولا يزيدنا إلا ايماناً وتشبثا بأخلاق ديننا السمح وبالآيات القرآنية والتي تتجلى معضمها في العدل والتقوى بمفهوم الكف عن الاعتداء ورفع الإكراه على الناس والحرية وترك الحساب إلى الله”.

وشدد المتحدث على أن النقاش حول تعديل مدونة الأسرة “ينبغي أن يكون بناءً، وفرصة للنهوض بالأسرة وبالرجل والمرأة والطفل، وبدون مزايدات من شأنها إقصاء ولو مغربية واحدة أو مغربي واحد، وبدون تخوين أي شخص أو اتهامه بالعمالة والمناورات لصالح أهداف خارجية تسعى إلى تخريب الأسرة المغربية”.

وأضاف عضو القيادة الجماعية للأمانة العامة للبام، في كلمته التي نقلها موقع الحزب، أن “المواجهة اليوم بين الحداثة والماضاوية تكمن في المواجهة بين العقل والنقل وبين الأصالة والأصولية وبين الاتباع والتقليد، فالحداثة عكس الماضاوية والحداثة ترجح العقل على النقل كما أنها تنتصر للأصالة ضد الأصولية وللاتباع ضد التقليد”.

وتابع المتحدث: “نحن في البام ننتصر للعدل والمساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات، كما نسعى لتحقيق تكافؤ الفرص وحس المواطنة لكل طفل يترعرع على أرض الوطن مهما كانت ظروف نشأته و لو تعلق الأمر بطفل تم إنجابه خارج إطار الزواج”.

وأكد أبو الغالي أن البام “يطالب بوجوب نسب الطفل لأبيه كما هو الشأن اليوم حيث ينسب لأمه، ولدينا اليوم من العلم ما يمكن إثبات بنوته باليقين،”.

واسترسل متحدثا عن البيجيدي دون ذكره بالاسم: “لقد تجرأ الحزب الماضاوي اليوم بالقول إن ابن الزنى لا حق له، ونحن في حزب الأصالة والمعاصرة نقول ليس هنالك أصلا ابن زنى، لا في المغرب ولا في زحل، والأطفال ليسوا مسؤولين عن أخطاء أبائهم”.

واعتبر عضو القيادة الجماعية أن “ما يميز البام عن الأحزاب والحركات الماضاوية في شأن تعديل مدونة الأسرة، يكمن في مفهوم الاجتهاد”.

وقال أبو الغالي: “ينبغي لمتتبعي الشأن العام أن يعلموا أننا جميعنا، مهما كان انتماؤنا السياسي، مجتهدون مسلمون، ولكن نسلك طرقا مختلفة في الاجتهاد”.