• بميزانية بلغت 1.25 مليار درهم.. الحكومة تستعد لإطلاق النسخة الثانية من “فرصة”
  • مفاجأة.. تشيلسي كان يريد التعاقد مع أمرابط في آخر من يوم من الميركاتو!
  • بعد التشجيع وحفاوة الاستقبال.. نادي الأهلي يوجه رسالة شكر للمغرب والمغاربة
  • ترأسها أخنوش.. جلالة الملك يقيم مأدبة غداء على شرف رئيس الحكومة الإسبانية
  • قال إنها “زلة لسان”.. طاليس يعتذر عن “وصلته الكوميدية” المثيرة للجدل (فيديو)
عاجل
الأحد 04 ديسمبر 2022 على الساعة 10:00

دعم القضية الفلسطينية ماشي بالفم.. المغرب أهم مساهم في وكالة بيت مال القدس (فيديو)

دعم القضية الفلسطينية ماشي بالفم.. المغرب أهم مساهم في وكالة بيت مال القدس (فيديو)

يتشبت المغرب بموقفه الدائم اتجاه القضية الفلسطينية، موقفٌ يحمل وراءه سنوات من العلاقات التاريخية والانسانية بين البلدين، كيف لا و”باب المغاربة” وحارتهم جزء لا يتجزأ من القدس الشريف.

المغرب أهم مساهم

‎قال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس محمد سالم الشرقاوي إن “المؤسسة منذ تأسيسها أنجزت مشاريع بقيمة 64 مليون دولار أمريكي موزعة على قطاعات اجتماعية”.

وأوضح الشرقاوي، في حوار مع وكالة الأناضول، أن مساهمة المغرب تبلغ 86 في المائة من مجموع مساهمات الدول، حيث تعتبر المملكة أهم داعم للوكالة.

إيمان “شفوي” بالقضية

وفي لقاء خاص سابق مع موقع “كيفاش”، قال محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، إن “المملكة المغربية تضطلع بالحصة الوافرة في تمويل الوكالة بحوالي 87 في المائة من مساهمات الدول، في حين لم تتوصل الوكالة بدعم دول وحكومات عربية منذ 2011”.

وأبرز المسؤول عن الوكالة المقدسية، أنه “يضاف إلى المساهمات المادية، أريحية المغاربة واستمرارهم في دعم المؤسسة”.

وبالرغم من أن المساهمات إلزامية بالنسبة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، يؤكد الشرقاوي، إلا أنه “منذ سنة 2011 لم تتوصل الوكالة بأي مساهمات من عدد من الحكومات والدول العربية، رغم التزامها بتوفير الإمكانيات التي تمكن الوكالة من ممارسة عملها”.

وعزا الشرقاوي، الانخراط المغربي، أولا إلى “العلاقة التاريخية التي تجمع المغرب بفلسطين والقدس خاصة”، بالإضافة إلى “التضامن المبدئي والتابث للمملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس، مع هذا الشعب الصامد الذي يستحق في الحقيقة كل الدعم والإسناد”.