• غانا أبكت “سواريس” والكاميرون تحقق أول فوز إفريقي على البرازيل.. من مفاجآت المونديال!
  • “الطريق إلى المونديال”.. المتطوعون والمتوجون بالدوري يساندون المنتخب في قطر
  • سوق الطوموبيلات غادي مزيان.. أكثر من 145 ألف وَحَدة بِِيعت في المغرب في ظرف قياسي!
  • دعم كيتسنّى أكثر من 1000 امرأة و350 طفل.. السكوري يُوقع اتفاقيات لحماية الأطفال والنساء
  • نزيدوها على فرحة التأهل.. تراجع أسعار المحروقات في المغرب
عاجل
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 على الساعة 18:30

تسلل إليه انفصاليو البوليساريو وانتهى بانسحاب الوفد المغربي.. كواليس من مخيم العدالة المناخية في تونس (فيديو)

تسلل إليه انفصاليو البوليساريو وانتهى بانسحاب الوفد المغربي.. كواليس من مخيم العدالة المناخية في تونس (فيديو)

نجح الوفد المغربي المشارك في مخيم العدالة المناخية، المنعقد بنابل التونسية، في التصدى لمحاولات وخطط خصوم الوحدة الترابية للتسويق للأطروحة الانفصالية، ونجحوا في انتزاع اعتذار رسمي من الجهة المنظمة.

وكشف الدكتور إسماعيل شغوف، خبير دولي في مجال التنمية المستدامة، وعضو المجلس الوطني لحزب الاصالة والمعاصرة، وأحد المشاركين ضمن الوفد المغربي، أنهم لاحظوا، أول أمس الاثنين (26 شتنبر) وجود بعض العناصر التابعة لمرتزقة البوليساريو، مندسين ضمن المشاركين باسم منظمة إسبانية تحمل إسم NOVACT.

ورشة تمس بالوحدة الترابية

وحاول هؤلاء، يضيف الدكتور شغوف، في تصريح لموقع “كيفاش”، التشويش على فعاليات مخيم العدالة المناخية، من خلال تنظيم ورشة تحت عنوان: “تغير المناخ تحت الاحتلال- الغسل الأخضر” على هامش الملتقى، الذي يضم 65 دولة من خمس قارات، وحوالي 400 مشاركة ومشارك.

وأضاف المتحدث: “كنا كنشتغلو بشكل عادي وفجأة بان لينا إعلان ديال واحد الورشة، وتعبئنا نحن كمغاربة باش نمشيو نتلاقاو مع الجهة المنظمة باش ما نسمحوش بتنظيم هذه الورشة، وبدات المفاوضات من يوم الاثنين واستمرت ليل نهار، إلى ليلة أمس الثلاثاء، وتم التوصل إلى إتفاق بشأن عدم السماح بتنظيم الورشة”.

بلاغ استنكاري

وتابع عضو الوفد المغربي المنسحب، والذي حل اليوم الأربعاء (28 شتنبر) في أرض الوطن: “لقد حاول المحسوبون على البوليساريو المطالبة بالوساطة والجلوس معهم إلى طاولة الحوار، وهذا ما رفضناه بشكل قاطع، وأصدرنا بلاغا استنكاريا موجهة للجهة المنظمة تنضمن مجموعة من المطالب”.


وأشار شغوف إلى أن عناصر البوليساريو كان من بينهم سيدة تحمل وثائق ثبوتية إسبانية، وكانوا مدعمين من منظمة إسبانية تدعى NOVACT.

وقال الخبير الدولي: “بعد إيقاف تنظيم الورشة، نحن كمغاربة لا يشرفنا التواجد في ملتقى يدعم هؤلاء الانفصاليين، لذلك قررنا الانسحاب بشكل نهائي”، مشيرا إلى أن “طريقة تحرك عناصر البوليساريو الذين كانوا في الملتقى، كانت مدروسة وبأن ما تم القيام به كان مخطط له بغرض التسويق لأطروحة الانفصال”.

روح وطنية عالية

ونوه المتحدث بـ”الروح الوطنية العالية لجميع المشاركين ضمن الوفد المغربي، وبرد فعل العديد من الدول المشاركة التي ساندت الوفد المغربي، وعبرت عن دعمها لموقفه”.

وقال شغوف: “الموقف المغربي كان بطوليا جدا، وجميع أعضاء الوفد التزاموا بقرار الانسحاب وأبانوا عن روح وطنية عالية، وعن دفعهم المستميت عن وحدة الوطنية وقضيتهم الوطنية الأولى، في تماهٍ تام مع مضامين الخطاب الملكي الأخير الذي أكد فيه جلالة الملك أن الصحراء المغربية هي النظارة التي ننظر بها إلى العالم”.

وذكر الخبير الدولي في مجال التنمية المستدامة بأن مشاركة الوفد المغربي في هذا الملتقى كانت بدافع استكمال مسلسل انخراط المغرب في تظاهرات عالمية للمناخ، بعد استضافة المملكة لفعاليات الكوب 22، “وكان علينا أن نحافظ على ريادتنا في هذه الأمور وعدم فسح المجال للخصوم ليعيثوا فسادا”، يقول شغوف.

IMG_6667

يذكر أن حوال 400 من الشباب الفاعلين في مجال التنظيم واتخاذ المبادرات من جميع أنحاء دول الجنوب العالمي، يجتمعون في “مخيم العدالة المناخية في تونس” بهدف المشاركة في وضع استراتيجيّات العمل والمطالبة باستجابةٍ منصفة وعادلة لأزمة المناخ من قبل القيادات العالمية، قُبيل انعقاد الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، في شرم الشيخ في مصر.