• رغم سحب تزكيته.. بنربيعة ينفي مغادرة حزب الاستقلال
  • بعد ركود دام عدة شهور.. قطاع البني غادي ينتعش
  • باش يكون التعليم حضوري.. مراكز التلقيح مفتوحة أمام التلاميذ إلى غاية منتصف الليل
  • المروك فوبيا.. مقرب من تبون يوصي بطرد المغاربة المقيمين في الجزائر
  • أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.. البحرين تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي
عاجل
الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 على الساعة 16:00

بعد أزمة الماء والقمح والخبز.. الدجاج مهدد بالانقراض في الجزائر!

بعد أزمة الماء والقمح والخبز.. الدجاج مهدد بالانقراض في الجزائر!

يعيش مربو الدجاج في الجزائر أزمة حقيقية بعد ارتفاع الأسعار وقلة المعروض، ما يزيد من تهديدات انقراض الدجاج، وسط هروب شبه جماعي للتجار من هذا النشاط.

وحسب موقع “الشروق” الجزائري، فإن الأزمة بدأت عندما نزل ثمن كيلوغرام دجاج السنة الماضية إلى 170 دينار (11 درهم) أو أقل في بعض الحالات، وكذلك بسبب الوفرة وزيادة العرض وجاهزية الدجاج عند أغلبية المربين في وقت واحد، الأمر الذي ترتبت عنه خسائر كبيرة وسط المربين الذين ضيعوا مبالغ مالية ضخمة دفعت بالعديد من الفلاحين إلى تجميد نشاطهم.

ووفق المصدر ذاته، فإن سعر الكيلوغرام صار يتراوح بين 250 دج و300 دج (16،5 و20 درهم)، خلال الأشهر القليلة الماضية، ليترفع بشكل كبير ليس فقط بسبب قلة العرض بل مع الارتفاع المذهل لسعر الأعلاف التي بلغت أعلى مستوياتها في سنة 2021.

وأضاف الموقع الجزائري أنه مع تراجع قيمة الدينار، فإن تكلفة تربية الدواجن ارتفعت وأهلت الدجاج للانضمام إلى قائمة المواد الغذائية المستعصية على الجزائريين. الأمر الذي ترتب عنه تنظيم حملة مقاطعة واسعة تم الترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وزادت في تخوف المنتجين والمسوقين.

ومن جهة أخرى، لا زالت الجارة الشرقية تعاني من أزمة الماء في عدة بلديات، حيث تعرف عملية التوزيع تذبذبا، إضافة إلى انقطاع كامل في بعض المناطق، إضافة إلى أزمة الخبز المدعم والقمح التي شهدتها الأسابيع القليلة الماضية.

السمات ذات صلة