• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 06 أبريل 2018 على الساعة 11:04

10000 سيارة في العام الأول.. مصنع “بوجو-ستروين” فالقنيطرة غيبدا الإنتاج

10000 سيارة في العام الأول.. مصنع “بوجو-ستروين” فالقنيطرة غيبدا الإنتاج

أعلن كل من وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ومدير منطقة افريقيا والشرق الاوسط و عضو مجلس إدارة مجموعة (بي إس إي بوجو- سيتروين)، جون كريستوف كيمار ، أن مصنع مجموعة بوجو- ستروين في القنيطرة جاهز لدخول مرحلة الإنتاج وسيبدأ العمل في الموعد المحدد.
وأكد العلمي وكيمار، خلال لقاء مع الصحافة أمس الخميس (5 أبريل)، في الدار البيضاء، خصص لتسليط الضوء حول مدى تقدم أشغال المشروع، أن جميع الأهداف التي حددها الطرفان تحققت بالفعل وقبل الموعد المحدد، معربان عن ارتياحهما لوفاء كلا الطرفين بالتزاماتهما.
وأبرز العلمي “أن المشروع شهد تقدما كبيرا في وتيرة الاشغال مقارنة مع الاجال المحددة، إذ تم تركيب الوحدتين الصناعيتين في القنيطرة،وأضحيا جاهزيتين لولوج مرحلة الاختبارات. وتم بالفعل تصنيع أول محرك ، وإرساله للاختبار في فرنسا ، وحصل على جميع التصديقات”.
و قال “لقد تجاوزنا صقف 1500 مهندس وتقني من ذوي الكفاءة العالية الذين يشتغلون مع مجموعة (بي إس إي بوجو- سيتروين)”.
و أضاف أن السيارة الأولى، التي تم طلب قطع الغيار الخاصة بها، ستخرج من سلاسل الإنتاج المغربية سنة 2019 بمعدل دمج أعلى من 60 في المائة، مستطردا ” لقد تجاوزنا الآن الطلبات المتعلقة ب 850 مليون أورو، وانطلاقا من السنة المقبلة سوف نتجاوز عتبة المليار أورو، قبل بلوغ ملياري يورو بحلول 2023 أو2025″.
و عبر الوزير عن ارتياحه قائلا ” لقد تجاوز مشروع القنيطرة توقعاتنا ، وتحققت الأهداف التي تم تحديدها إلى حد كبير”.
ومن جهته أفاد كيمار أن مصنع القنيطرة سيساعد على تحقيق نمو في نسبة المبيعات في المنطقة وجعل الشرق الأوسط وأفريقيا دعامة رئيسية للنمو المربح للمجموعة، مشيرا إلى أن ورش البناء انطلق مع بداية سنة 2017، وتم إجراء أول التوظيفات، كما أن دفتر تحملات الموردين المستقبليين تتجاوب مع انتظارات المجموعة.
وتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية لمصنع القنيطرة مع حلول سنة 2019 ما يقارب 100 ألف سيارة، على أن تتضاعف الطاقة الإنتاجية فيما بعد لتصل إلى 200 ألف سيارة سنويا خلال المرحلة الثانية، معربا عن ثقته في تحقيق هذا الهدف وتعزيز المنظومة الصناعية للمجموعة في المملكة.
وأضاف مدير منطقة إفريقيا والشرق الأوسط بمجموعة بوجو- ستروين أنه من المتوقع أن تحقق المجموعة في البداية حوالي 400 مليون أورو من المشتريات في المغرب، على أن يتضاعف رقم المعاملات ليصل إلى مليار أورو.