• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 25 ديسمبر 2017 على الساعة 13:56

يلقب ب”لاكا” ودوخ الإسبان سنوات وتم تجميد المليارات في حساباته وثروتُه خيالية.. تفاصيل مثيرة عن المغربي “شيخ المهربين”!

يلقب ب”لاكا” ودوخ الإسبان سنوات وتم تجميد المليارات في حساباته وثروتُه خيالية.. تفاصيل مثيرة عن المغربي “شيخ المهربين”!

كشفت صحف إسبانية هوية المغربي الذي اعتقل أخيراً من قبل الحرس المدني الإسباني وهو يحاول تهريب كمية مهمة من الكوكايين في شحنة من الأناناس.
ويتعلق الأمر بواحد من أكبر بارونات المخدرات، متخصص في تهريب الكوكايين من “كارتيلات” أمريكا اللاتينية إلى أوربا، ويسمى عبد القادر بن علي، الملقب بين المهربين بـ”لاكا”.
ولد “لاكا” في الجماعة القروية بني شيكر في إقليم الناظور، يوم 11 غشت 1945، ويبلغ من العمر 73 سنة، ولهذا يعتبر “شيخ البارونات”، رغم أنه حاول دوما أن يدبر إمبراطوريته بعيدا عن الأضواء، إذ يعتبر أول مغربي انتقل من تهريب مخدر الشيرا من شمال المملكة، إلى اقتحام سوق أمريكا اللاتينية، وربط علاقات مع كارتيلات كبيرة هناك تزوده بمخدر الكوكايين.
تدرج “لاكا” في عالم المخدرات منذ صغره، وبحكم القرب من مليلية، بدأ يهرب الشيرا من شمال المملكة إلى الثغر المحتل من أجل بيعه للجنود الإسبان.
ورغم صغر سنه، كان يستعمل دراجة نارية صغيرة، ويحمل فيها علب “الورنيش” (طلاء الخشب) محشوة بالحشيش بعد أن يفرغها، ويعود أدراجه.
ووفقا لتحقيق صحيفة “الإسبانيو ل”، فإن عملية اعتقال المغربي جاءت بعد ساعات من حجز طن من الكوكايين، كان يحاول إدخالها إلى إسبانيا من أمريكا اللاتينية، وحجزت لديه 180 مليون سنتيم نقدا، ومجوهرات بقيمة 200 مليون سنتيم، و15 عربة، وأسلحة، ووسائل اتصال، ورصد، إلى جانب 57 عقارا في ملكية عائلة البارون، يعتقد أن قيمتها تتجاوز 7 ملايير سنتيم. كما تم تجميد ملياري سنتيم في حساباته وحسابات أسرته.
البارون المغربي تلقى ضربة موجعة أخرى بعد توسيع شبكة الاعتقال والقبض على زوجته، وابنه محمد، وثلاثة من بناته، وكل أصهاره، أحدهم يشتغل في سلك الأمن الإسباني، كان يعتبر رجل البارون لدى الأمن. كما تم اعتقال ثلاثة مقاولين إسبان، كانوا يساعدونه في اللوجيستيك.
وكان المغربي المذكور وعائلته يعيشون حياة البذخ والرفاهية، إذ يملك في مليلية قصرا فخما من 4 طوابق، واحد من مصابيحه تبلغ قيمته 24 مليون سنتيم.
كما فتح البارون نفسه صيدلية في مدينة مالقة بقيمة 4 ملايير سنتيم، ويتوفر في المغرب على ثروة من “الأموال السائلة، واستثمارات في العقارات”، حسب الإسبانيول.