• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 24 نوفمبر 2018 على الساعة 22:00

يصل سعره إلى 1200 يورو.. الترفاس الصحراوي “فياغرا طبيعية”

يصل سعره إلى 1200 يورو.. الترفاس الصحراوي “فياغرا طبيعية”

رباب الداه (العيون)

يسمى الترفاس والكمأ أو الكمأة، كما هو اسمه في القاموس العربي الفصيح. ويسمى كذلك في أماكن أخرى خارج المغرب “نبات الرعد” أو “الفقيع”، وهو عبارة عن فطر ينمو في منتصف الشتاء، فريد وغريب من نوعه يستأثر باهتمام الذين يعرفون قيمته الغذائية.
ينمو الترفاس في مناطق عديدة في المغرب، لكن الترفاس الصحراوي يحظى بجودة عالية وقيمة غذائية مشبعة، يأخذ شكل ولون حبة البطاطس، شكله بيضاوي لحمي، وسطحه يختلف بين الأملس وغير الأملس، ويكون في أحجام متفاوتة ومختلفة.

الترفاس يمتاز بالغرابة

يحظى الترفاس بطابعه الغريب، بسبب استحالة زراعته بطريقة عادية، أي بنقله من حالته الطبيعية البدائية إلى مرحلة الزراعة الحديثة، لأنه ينبت في الخلاء والأرض القاحلة.
ويتم البحث عن النوع الجيد منه بمساعدة رعاة الغنم في الصحاري، لمعرفتهم الجيدة بجغرافية الصحراء ونوع التربة والأماكن التي ينمو فيها هذا النوع من الفطر، إذ لا يظهر فوق الأرض بل يتم استخراجه من داخل التربة، وفي مناطق أخرى تتم الاستعانة بالكلاب المدربة على شم رائحته العطرة.
ويعرف مكان نمو الترفاس تحت الأرض بتشقق سطح التربة التي فوقها أو عن طريق تكاثر الحشرات حول المكان الموجود فيه.
ويعد الترفاس نوعا خاصا جدا من أنواع الفطر التي تستعمل كمادة غذائية متكاملة المكونات وغنية، ما جعلها تتوج بلقب كنز الصحراء أو ذهب الصحراء.

مقوي جنسي

يحتوي الترفاس على قيمة غذائية غنية، خاصة الذي ينمو في تربة صحراوية، فهو يعد بمثابة “فياغرا” طبيعية، لقدرته العجيبة على زيادة الرغبة الجنسية ومعالجة مشاكل الانتصاب والبرود الجنسي.
ويحتوي على البروتينات بنسبة 9 في المائة، ومواد نشويه بنسبة 13 في المائة، ودهنيات بنسبة 1 في المائة، وعلى معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان، مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم.
وهو غني بفيتامين (أ)، كما يحتوي على كمية من النيتروجين، إلى جانب الكربون والأكسجين والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبته شبيهة بتركيبة اللحم، وطعمه وهو مطبوخ في الماء شبيه بمذاق طعم كلي الضأن.
وتختلف أسعاره في العالم كما تختلف أنواعه وأشكاله وروائحه ومذاقه، إذ يصل سعر الكيلوغرام الواحد في أوروبا إلى حدود 1200 يورو، وفي المغرب يعرض بأسعار لا تتعدى 100 درهم للكيلو.
ومعظم من يشتري الترفاس من الخليجيين الذين يزورون المغرب أو يقيمون فيه وبعض السياح الأوروبيين، لكن المغاربة يقتنونه بقلة لعدم درايتهم بفوائده بعد.

موعد جني الترفاس

يقول باعة الترفاس إن أفضل وقت للبحث عنه هو من منتصف فصل الشتاء إلى منتصف فصل الربيع، ويستحسن القيام بهذه المهمة قبيل الفجر لأن أشعة الشمس الخفيفة تسهل ملاحظة أي تغير بسيط فوق سطح الأرض أو الرمال كما تساعد في تتبع سير الحشرات لأنها غالبا تتجمهر حول رائحته القوية.