• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 26 يونيو 2023 على الساعة 09:23

وزير الخارجية الإسرائيلي: علاقاتنا بالمغرب دافئة وسيجمعنا اتفاق مع السعودية

وزير الخارجية الإسرائيلي: علاقاتنا بالمغرب دافئة وسيجمعنا اتفاق مع السعودية

أشاد وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، يوم أمس الأحد، بالعلاقات الثنائية التي تجمع إسرائيل بالمملكة المغربية، خصوصا مع توالي الزيارات.

ووصف وزير الخارجية الإسرائيلي العلاقات بالمغرب بـ”دافئة”، قائلا: “علاقاتنا دافئة، تشير إلى ذلك كمية الزيارات الأخيرة لوزراء إسرائيليين إلى المغرب، والاتفاقيات التي وقعت بين البلدين”.

وبالفعل فقد شهد المغرب في النصف الأول من سنة 2023 زيارات مختلفة لوزراء إسرائيليين ومسؤولين في القطاع الخاص ووفود سياحية قدمت للبلاد وسجلت ارتفاعا ملحوظا.

وشملت زيارات المسؤولين الإسرائيليين، 4 وزراء و3 مسؤولين عسكريين كبار ورئيس الكنيست، تخللها توقيع اتفاقيات تعاون في القطاعات “العسكرية والاقتصادية والصحية والزراعية والنقل والتعليم العالي والشأن البرلمان والسياسي”.

قمة النقب

كما تطرق إيلي كوهين إلى قضية تأجيل قمة النقب، مؤكدا أن القمة التي كانت مقررة في يوليوز القادم تأجلت وأن سبب التأجيل هو القرار توسيع البناء في المستوطنات بالضفة الغربية.

وقال كوهين خلال حديثه أمام صحافيين بأنه “بحسب المخطط كان الاجتماع سيعقد بمشاركة دولتين حتى ثلاثة دول لا توجد لإسرائيل معها علاقات ديبلوماسية، نحن نؤمن أن في الاجتماع الذي سيعقد مستقبلا هذه الدول ستشارك، وسيكون هذا من الخطوات نحو تطبيع العلاقات مع هذه الدول” . وأكد كوهين أن “الولايات المتحدة تلعب دورا محوريا لدعم ودعم اجتماع الوزراء”.

في سياق متصل أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة الجمعة الماضي (23 يونيو) بالرباط، أن المغرب مستعد لاستضافة النسخة الثانية من “منتدى النقب” خلال الدخول المقبل، ويأمل في أن يكون السياق السياسي مواتيا.

وقال بوريطة، في لقاء صحفي عقب مباحثاته مع المستشار الفيدرالي السويسري، وزير الشؤون الخارجية الفيدرالي، إغناسيو كاسيس، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، “نأمل في أن يكون السياق ملائما لعقد هذا الحدث الهام من جهة، وأن يفضي إلى نتائج من جهة أخرى”.

وأبرز الوزير أن “منتدى النقب يحمل فكرة التعاون والحوار، خلافا لكل عمل استفزازي، أو عمل أحادي الجانب، أو قرار لمتطرفين من الجانبين، ولكن خاصة من الجانب الإسرائيلي في ما يتعلق بالأراضي العربية المحتلة”.

 

اتفاق مع الرياض

وبخصوص احتمال إبرام اتفاق مع المملكة العربية السعودية، حسب ما ورد في موقع i24news، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إن “إسرائيل معنية بدفع اتفاقية سلاح مع السعودية، نحن متفائلون بخصوص إمكانية التوصل إلى اتفاقية سلام من هذا القبيل، الحديث يدور عن اتفاق قابل للتحقيق، والذي سيتبعه اتفاقيات مع دول أخرى. النقاشات في هذا الموضوع تجري من خلال عدة قنوات أهمها من خلال الإدارة الأمريكية.

وأضاف :”أيضا السعوديون معنيون في مثل هذا الاتفاق، الحديث يدور عن اتفاق خاص سيكون جزء من “الاتفاقيات الابراهيمية” وسيشمل دولا اضافية عد السعودية، بحسب تقديراتنا هناك فرصة سانحة حتى مارس 2024، لأنه بعد ذلك الجهاز السياسي الأمريكي سيركز جهوده في الانتخابات الرئاسية.

وبخصوص العملية نحو انضمام إسرائيل الى برنامج الإعفاء من التأشيره قال إنه “تتقدم كما هو مخطط لها، نعقد اجتماعات حول هذا الأمر بصورة منتظمة من أجل متابعة التقدم بالموضع، ونستضيف وفودا من الولايات المتحدة الأمريكية في إسرائيل لمراقبة التقدم”.