• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 01 فبراير 2016 على الساعة 12:52

وزراة التعليم العالي: قتيلا جامعتي مراكش وأكادير ليسا طالبين

وزراة التعليم العالي: قتيلا جامعتي مراكش وأكادير ليسا طالبين

74e8ebfd26216ca1d063742d3768f8bd (1)

كيفاش

أكدت وزارة التعليم العالي البحث العلمي وتكوين الأطر أن الشابين اللذين لقيا مصرعهما في المواجهات التي عرفتها مدينتا مراكش وأكادير، خلال الأيام القليلة الماضية، “لا يحمل أي منهما صفة طالب، إذ أنهما لم يكونا قيد حياتهما مسجلين لا في جامعة ابن زهر في أكادير ولا في جامعة القاضي عياض في مراكش”.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن “المواجهات العنيفة”، التي عرفتها مدينتا أكادير ومراكش، والتي جرت أطوارها في مدخل الحي الجامعي في أكادير وخارج الحي الجامعي في مراكش، “تدخل في إطار صراعات فصائلية ذات بعد إيديولوجي تجمع أطيافا مختلفة من داخل وخارج الجامعة”.
وذكر البلاغ ذاته بأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، كانت اتخذت سلفا مجموعة من التدابير الزجرية لمحاربة العنف داخل المؤسسات الجامعية، كما ينص عليها النظام الداخلي للمؤسسة الجامعية (وللجامعة التابعة لها)، حيث يخول للمجلس التأديبي صلاحية اتخاذ قرار الفصل النهائي لكل طالب ثبت تورطه في أعمال الشغب والعنف، فيما يخول النظام الداخلي للأحياء الجامعية صلاحية اتخاذ قرار الطرد من الحي الجامعي لكل طالب ثبت تورطه في أعمال الشغب والعنف مع سحب استفادته من المنحة الجامعية.
وعزت الوزارة، في ختام بلاغها، كافة الفاعلين والمتدخلين من أجل “تكاثف الجهود للوقوف في وجه كل أشكال العنف والشغب التي تحدق بها”، باعتبار الجامعة فضاء للتحصيل العلمي والمعرفي.