• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 05 أبريل 2024 على الساعة 11:42

وزارة النقل تُنهي الجدل.. واش الجاج فيمي ديال الطموبيل قانوني؟

وزارة النقل تُنهي الجدل.. واش الجاج فيمي ديال الطموبيل قانوني؟

كشفت وزارة النقل واللوجستيك عن موقفها من الجدل الدائر حول الزجاج “فيمي” للسيارات، مؤكدة أن التعتيم لا بجب أن يتجاوز نسبة 70 في المائة.
وأكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، في جوابه على سؤال كتابي تقدم به ادريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، أن “المواصفات التقنية المتعلقة بالمصادقة على زجاج الأمان وعلى تركيبه في المركبة، بما في ذلك درجة التعتيم، منصوص عليها في قرار وزير التجهيز والنقل رقم 10 2865 بشأن المصادقة على زجاج الأمان وعلى تركيبه في المركبة كما تم تغييره”.
وأبرز الوزير، أنه “طبقا لملحق هذا القرار، يجب ألا تقل نسبة نفاذية الضوء بالنسبة للزجاج الأمامي وأي زجاج يستعمل من طرف السائق في الرؤية ومراقبة الطريق عن نسبة 70 في المائة”.

ولفت المتحدث ذاته، إلى أن “هذه النسبة ستمكن هيئة المراقبة الطرقية من مراقبة ورؤية وضعية الركاب داخل المركبات ومدى احترامهم لقواعد السير والجولان خاصة استعمال حزام السلامة وعدد الركاب المسموح به وعدم استعمال الهاتف النقال أثناء السياقة ووضعية ركوب الأطفال أقل من 10 سنوات بالمقاعد الأمامية”.
وسجل المسؤول الحكومي عن قطاع النقل، أن “المواصفات التقنية المعمول بها ببلادنا بخصوص نسبة التعتيم هي نفسها المنصوص عليها في المرجع المحدد من قبل منظمة الأمم المتحدة”.