• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 06 فبراير 2024 على الساعة 08:49

وداعا بن سعيد آيت إيدر.. رحيل رجل استثنائي

وداعا بن سعيد آيت إيدر.. رحيل رجل استثنائي

توفي، صباح اليوم الثلاثاء (6 فبراير)، السياسي والمقاوم المغربي الكبير، محمد بن سعيد آيت يدر، في المستشفى العسكري بالرباط، عن عمر يناهز 99 عاما.

الراحل آيت إيدر لم يكن مجرد سياسي، بل كان عضوا فاعلا في جيش التحرير المغربي، حيث شارك في قيادة فرق وتكوين خلايا المقاومة لتحرير المملكة، جنبا إلى جنب مع شخصيات بارزة.

بالإضافة إلى مساهمته في المقاومة المسلحة، أسهم آيت إيدر في تأسيس منظمة 23 مارس، وكان رئيسا لمنظمة العمل الديمقراطي الشعبي بعد عودته إلى المغرب في عام 1983. شغفه بالعمل السياسي لم يتوقف هنا، بل انتخب نائبا في البرلمان عن إقليم شتوكة أيت باها.

وفي عام 1992، كان الراحل وراء تأسيس الكتلة الديمقراطية ، وفي عام 2002، قاد توحيد شتات اليسار بتأسيس حزب اليسار الاشتراكي الموحد، حيث تخلى عن منصب الأمين العام واكتفى بموقع الرئيس.

وكان جلالة الملك محمد السادس وشح، في يوليوز 2015، المقاوم والسياسي المغربي بنسعيد أيت إيدير، خلال ترأسه في القصر الملكي في الرباط، بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لعيد العرش.

رحيل محمد بين سعيد آيت يدر يترك تراثا غنيًا من النضال والإسهام في بناء وتشكيل مسار المغرب الحديث، وسيظل اسمه محفورا في ذاكرة الأجيال القادمة كرمز للتفاني والتضحية من أجل الوطن. كما سيشكل رحيله فراغا في قلوب الكثيرين الذين احترموا وتابعوا مسيرته الطويلة والمليئة بالتضحيات.