• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 28 أغسطس 2015 على الساعة 10:19

والي الجهة الشرقية: التنسيق الأمني مع الجزائر ضعيف ومحدود جدا

والي الجهة الشرقية: التنسيق الأمني مع الجزائر ضعيف ومحدود جدا

وقولوا الله أعلم.. فتح الحدود ين المغرب والجزائر قريبا

فرح الباز
أكد محمد مهيدية، والي الجهة الشرقية، أن التنسيق الأمني مع الجزائر، على مستوى تأمين الحدود، “ضعيف جدا ومحدود جدا”، مشيرا إلى أن هذا التعاون انحصر في التنسيق التقني الذي كان خلال تشييد السياج على مستوى التموقع.
وبرر عبد الرحيم منار السليمي، رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات في الرباط، ضعف التنسيق الأمني بين المغرب والجزائر على مستوى التعاون الأمني لتأمين الحدود “بكونه استراتيجية تعتمدها الجزائر” التي اعتبرتها العديد من التقارير الأمنية بأنها “منغلقة على نفسها”.
هذا ما أكده عبد الإله السعيد، عميد إقليمي عن المديرية العامة للأمن الوطني، في مداخلته خلال البرنامج الخاص الذي قدمته القناة الثانية “دوزيم”، مساء أمس الخميس (27 غشت)، حول سياسة المغرب في مجال تأمين حدوده، مشيرا إلى أن التعاون الأمني مع الجارة الشرقية في “الحد الأدنى وغالبا ما يقتصر على إلقاء القبض على المبحوثين وتسليمهم، بينما وصل المغرب درجة من التعاون الأمني المتقدم والتنسيق التام مع أوروبا”.
ومن جهته، أشاد عبد الخالق المرزوقي، عامل عمالة الفحص أنجرة، بالتنسيق الأمني مع أوروبا، مشيرا إلى أنه “في المستوى المطلوب”، إلا أنه دعا إلى “تكثيف التنسيق مع الدول المعنية بالتهديدات الإرهابية كدول الساحل والصحراء”.