• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 12 أبريل 2021 على الساعة 12:00

واش كورونا كتخرج غير بالليل؟ علاش حرمونا من التراويح؟ شنو غيديرو صحاب القهاوي؟.. بروفيسور يوضح ب”الخشيبات”

واش كورونا كتخرج غير بالليل؟ علاش حرمونا من التراويح؟ شنو غيديرو صحاب القهاوي؟.. بروفيسور يوضح ب”الخشيبات”

أجاب البروفيسور المغربي، عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية لكورونا بالمغرب، على مجموعة من الأسئلة التي يطرحها المغاربة، عقب قرار الحكومة تنفيذ قرار حظر التنقل ليلا، ابتداء من الساعة الثامنة، طيلة شهر رمضان، للحد من انتشار فيروس كورونا.

واش كورونا كتخرج غير بالليل؟
واعتبر الإبراهيمي سؤال “واش كورونا كتخرج غير بالليل؟” سؤالا مستفزا، وقرر أن يجيب عليه ب”الخشيبات” حسب تعبيره، حيث قال “إذا اعتبرنا أن الحركية خلال اليوم و في إطار الإغلاق الليلي الحالي من الثامنة مساءا إلى السادسة صباحا هي ”100 في المئة”، فإن رفع و حدف هذا الإغلاق ولـ12 ساعة إضافية سيؤدي إلى رفع الحركية على الأقل إلى ”200 في المئة” ولاسيما مع عاداتنا في شهر رمضان الفضيل (100 ديال الليل زائد 100 ديال النهار)”.

وتساءل البروفيسور المغربي، “هل يمكن لأي أحد منا وبمنطق علمي أن يثبت أن هذا الارتفاع لن يؤدي إلى تفشي الفيروس وانتشار المرض؟ هل لن نكون بذلك نجازف بالوضعية الوبائية الشبه مستقرة لاسيما وأرقام جهة الدارالبيضاء تقلق؟ هل بذلك، لا نغامر بخروج سريع من الأزمة و نضيع الصيف و كل لبنه؟”.

وتابع أن “كل هاته الأسئلة المشروعة كذلك تداولت خلال أخذ القرار التدبيري والذي لا يحضره أعضاء اللجنة العلمية”.

واش اللجنة العلمية هي اللي كتقرر؟
وأكد الابراهيمي أن اللجنة العلمية لا تقرر، “فهي تعطي توصيات تأخذ بعين الاعتبار ككل المعطيات الأخرى كالاقتصادية والمجتمعية واللوجيستسكية الصحية لأخذ القرار التدبيري المسؤول… وهذا ما يصعب الجواب على السؤالين المقبلين لكل من لا يلم بكل حيثيات القرار التدبيري”.

شنو غنديرو مع صحاب القهاوي والريستورات؟
وبخصوص السؤال المطروح أعلاه، أوضح الإبراهيمي، أنه كمواطن يطرح هو الآخر نفس السؤال، “وأظن أنه على مدبري الأمر العمومي أن يخرجوا بقرارات واضحة في شأن الدعم المادي الذي سيقدم لهؤلاء المتضررين، وكمواطن أظن أنه بجانب الدعم المؤسساتي يجب أن نتضامن ونتآزر كأشخاص مع مغاربة هذه القطاعات”.
وأضاف رئيس مختبر البيوتكنولوجيا: “لا أتفهم كيف أن رواد المقاهي الذين نسجوا علاقات إنسانية مع النادلين وأرباب المقاهي والمطاعم لا يتضامنون معهم ماديا ولشهر واحد، شهر الإخاء والمحبة، وليس الصدقة لأني لا أرى هذا الدعم كذلك بل أراه كواجب وطني…. “شوي من عند الدولة و شوي من عندنا وها الشهر فايت إن شاء الله”…. ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)”.

هادو مسلمين اللي حرمونا من التراويح؟
وأكد عضو اللجنة العلمية لكورونا، أن حبه وتعلقه برمضان والتراويح لا لحد لهما، مضيفا أن “من أسباب عودتي للمغرب هو “القهرة” ديال رمضان في بلاد الغربة”، رافضا يزايد “علي أحد في تعلقي بالتراويح”.
وأبرز، أنه “رغم كل هذا التعلق فقد كنت قررت أن لا أحيي التراويح بالمسجد هذا العام… لأنه لا يمكنني أن أجازف بإيذاء أي مسلم و أغامر بحياة أي مغربي بسبب ذلك… مع العلم بل أنا على يقين أن رمضان هذه السنة سيكون أفضل من سابقه و أكرم إن شاء الله، فكالمألوف سيكون أوله رحمة و وسطه مغفرة و أخره عتق من النار… وحفظ لأرواح كثير من المغاربة”.

امتى يسالي هاد الشي؟
وبخصوص متى ستنتهي هذه الإجراءات، قال الإبراهيمي أنه “بنهاية الشهر الفضيل نكون قد وصلنا إن شاء الله إلى منتصف شهر ماي… وكما قلت مرات متعددة فالمقاربة يجب أن تكون “المعطيات قبل القرارات” وإذا ما استمرت الحالة الوبائية في شبه استقرار للأرقام والبيانات وتمكننا من تلقيح أكبر عدد ممكن من المغاربة…. نكون قد وطدنا مكاسبنا من الناحية العملية”.
وأضاف، أنه “يمكن أن نبدأ بتخفيف كثير من القيود… فيمكن فتح المساجد لجميع الصلوات وقراءة الورد القرءاني اليومي وللدروس الدينية ومحو الأمية لتلعب المساجد دورها المجتمعي الكامل، وفتح المقاهي والمطاعم لمدة زمنية أطول عسى أن تستعيد كثيرا من عافيتها المادية… والسماح بالتجمعات بأعداد معقولة، ورفع قيود التنقل بين الجهات الخضراء…. كل هذا في انتظار التقييم الشهري القادم”.
وفي الأخير وخلال الأشهر المقبلة، يضيف البروفيسور المغربي، “يجب علينا أن نعي شيئين هامين… دور المواطن كحلقة أساسية في مواجهة هذه الأزمة الصحية، وأن كل فرد، وأعني كل فرد منا، مهم في هذه العملية وبدونه لن ولا ننجح… بالصراحة… “واخا عيينا، زيروا معانا” في الإجراءات الاحترازية، وأن يقترن هذا بتواصل سلس لمدبري الشأن العمومي واللجان العلمية كل في مجال اختصاصه، نعم صعب جدا التواصل في زمن الجائحة ولكنه أهم بكثير أولا من أخذ القرار و في بعض الأحيان من اللقاح و الأدوية”.
وشدد على أنه “بدون هاذين المبدأين لا يمكننا مواجهة الأزمة الحالية ولا الأزمات القادمة لا قدر الله…. في الحقيقة… “والله حتى المغاربة كيفهمو…غير خصنا نتواصلو معاهم مزيان”، مضيفا بقوله: “أملي كل أملي، وفي مقاربة وتعاقد مواطناتي وتشاركي بيننا ك “أشخاص و مؤسسات علمية و تدبيرية”، أن نصل إلى بداية الصيف ونحن في حالة وبائية وعملية تمكننا بحوله وقوته من الخروج و لو الجزئي من الأزمة”.
وخلص في تدوينته بالقول: “فهدفنا الزمني إن شاء الله… “العيد الكبير”… من أجل الأضحى و ضحى مغرب جديد… و إذا أردنا أن نجازف في تلك المرحلة في قرار جماعي مسؤول… فلنفعل مع تحمل مسؤولياتنا الفردية و المؤسساتية”.