• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 05 يوليو 2023 على الساعة 12:15

واحل ليهم القفطان المغربي.. إعلام الكابرانات يروج المغالطات بشأن ملف للجزائر لدى اليونسكو (فيديو)

واحل ليهم القفطان المغربي.. إعلام الكابرانات يروج المغالطات بشأن ملف للجزائر لدى اليونسكو (فيديو)

يُشهد للماكينة الإعلامية الجزائرية وفاؤها للترويج للمغالطات والأكاذيب، حيث عمدت عدد من المواقع والحسابات على منصات التواصل الاجتماعي، إلى تحوير إعلان وزارة الثقافة الجزائرية تسجيل لباس الفرقاني القسنطيني لدى اليونسكو، وربطه بالقفطان المغربي.
واحل ليهم القفطان
وفي تعليقه على الموضوع، أكد مصدر مطلع لموقع “كيفاش”، أن الرسمي لحدود الساعة هو توجه الجزائر لليونسكو لتسجيل لباس الفرقاني والملحفة، موضحا أن الأمر لا علاقة له بالقفطان.
ونبه المصدر الذي فضل عدم الكشف عن صفته، أنه في حال قدمت الجزائر لباس الفرقاني والملحفة على أساس أنه قفطان حينئذ سيتخذ المغرب الإجراءات اللازمة”.
وشدد مصدر الموقع على أن القفطان مغربي ولا يمكن نسبه لأي جنسية أخرى، مشددا: “يلا مشاو لليونسكو وقدمو اللباس ديالهم على أساس أنه قفطان المغرب غيلجأ للمندوبية العام لليونسكو وغيتخذ الإجراءات اللازمة”.
وزارة الثقافة خدامة
وأكد المتحدث ذاته، على أن “وزارة الثقافة خدامة على إدراج القفطان ضمن التراث اللا مادي المغربي لدى اليونسكو”،
وأوضح مصدر الموقع، على أن وزارة الثقافة تعمل على إدراج القفطان المغربي ضمن قائمة اليونسكو للتراث اللا مادي عام 2025، موضحا “الإشكال اللي كاين هو أن جميع الدول مسموح ليها تسجل تراثها فاليونسكو كل عامين، عام 2021 سجلنا التبوريدة، و2023 غنسجلو الملحون، يعني حتال 2025 عاد يمكن لينا نسجلو القفطان”.
ولفت المصدر ذاته، إلى تنظيم المغرب لمعرض للقفطان المغربي، بالتزامن مع احتضان الرباط الدورة الـ17 للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو، موضحا أن هذا المعرض زاره سفراء اليونسكو وكان مناسبة للتأكيد على مغربية هذا اللباس التقليدي.