• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الثلاثاء 27 أكتوبر 2015 على الساعة 13:51

نجم في السماء باسم جامعة القرويين.. مبادرة لإيصال أسماء مغربية إلى الفضاء!!

نجم في السماء باسم جامعة القرويين.. مبادرة لإيصال أسماء مغربية إلى الفضاء!!

tau bootis b

فرح الباز

اقترحت جمعية الرباط لعلم الفلك مبادرة على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك، تقترح فيها تسمية أحد نجوم السماء باسم جامعة القرويين.
هذه المبادرة تأتي بعد دعوة الاتحاد الدولي لعلم الفلك النوادي والجمعيات العلمية إلى اقتراح أسماء لعشرين نظاما شمسيا، وسيتم تحديد الأسماء النهائية للنجوم والكواكب عبر التصويت المفتوح أمام العموم في مختلف دول العالم.
وتدعو هذه المبادرة إلى التصويت لجامعة القرويين ليطلق اسمها على النجم الحامل حاليا للاسم الترتيبي Tau bootis، وهو موجود في المجموعة النجمية Bouvier/Bootes ، ولهذا النجم كوكب يدور حوله اقترحت جمعية الرباط لعلم الفلك تسميته rudani نسبة إلى العالم الفلكي المغربي محمد الروداني السوسي، مخترع آلة الجيب الجامع.
وعلى الصفحة الخاصة بالمبادرة كتبت الجمعية: “تخيلو معي أن يصبح اسم القرويين أعرق جامعة في العالم مخلدا في السماء وسط النجوم، سيكون ذلك اعترافا للعالم أجمع بفضل هذه الجامعة المتميزة التي جادت ولا زالت تجود بعلماء برعوا في مختلف العلوم. هناك نجوم عديدة تحمل أسماء عربية وغربية وإغريقية، لكن الأسماء المغربية غائبة بين النجوم رغم أن المغرب قدم الكثير للعلوم والفلك، سيكون إحساسا رائعا أن نفخر نحن والأجيال القادمة بوجود أسماء مغربية في الفضاء”.
وتشارك في هذه المسابقة العالمية دول من مختلف جهات العالم، مع مشاركة مكثفة للنوادي العلمية اليابانية بحوالي 136 ناديا.