• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 23 يوليو 2023 على الساعة 16:00

ناقشوا دور نظام العسكر في نزاع الصحراء.. دي ميستورا يلتقي وزير خارجية الجزائر

ناقشوا دور نظام العسكر في نزاع الصحراء.. دي ميستورا يلتقي وزير خارجية الجزائر

عقد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستيفان دي ميستورا، لقاء غير رسمي مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري أحمد عطاف في العاصمة الجزائرية، الجزائر.
وتناول الاجتماع، حسب موقع “بوست أنتيرناسيونال” الإيطالي، العديد من المسائل المهمة، بما في ذلك تفعيل العملية السياسية للبحث عن تسوية لملف الصحراء المفتعل، ومعرفة السبل الكفيلة بإحياء الموائد المستديرة التي تم تعليقها مؤقتا. كما تمت مناقشة دور الجزائر في الملف، حيث تعتبر طرفا في النزاع، رغم المراوغات التي تقوم بها، ما يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.
ويأتي هذا الاجتماع بعد تعيين أحمد عطاف كوزير للشؤون الخارجية، في مارس الماضي، حيث يُعد هذا اللقاء أول اجتماع بينه وبين المبعوث الأممي دي ميستورا منذ توليه هذا المنصب.
وتعكف الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بشكل عام على تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة، وتشجيع الأطراف المعنية على التعاون وتبادل وجهات النظر من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للصراع المفتعل القائم في الصحراء المغربية، والذي تقف خلفه الجزائر، رغم المراوغات التي يقوم بها نظام العسكر.
جدير بالذكر أن دي ميستورا سبق وان عقد اجتماع ممثل مع وزير الخارجية السابق، رمطان لعمامرة، غير أن هذا اللقاء لم يفضي عن أي نتيجة بسبب تعنت المسؤولين الجزائريين ورغبتهم في تأجيج الوضع وزعزعة استقرار دول المنطقة.