• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 19 فبراير 2014 على الساعة 21:52

موقع فرنسي: من مصلحة فرنسا الاعتماد على الملك محمد السادس في إفريقيا

موقع فرنسي: من مصلحة فرنسا الاعتماد على الملك محمد السادس في إفريقيا

الملك محمد السادس مالي

 

كيفاش

من مصلحة فرنسا الاعتماد على الملك محمد السادس، الذي يقوم بجولة كبيرة في عدد من الدول الإفريقية. فالملك محمد السادس، حسب الموقع الفرنسي «Atlantico»، يلعب دورا مهما في المجال السياسي والاقتصادي في إفريقيا، وعلى فرنسا الاعتماد عليه لتفادي الوقوع في مأزق في مالي وفي إفريقيا الوسطى.

فرنسا قد يكون لها حلفاء في إفريقيا وأولهم المملكة المغربية، “صديق مخلص ويعتمد عليه”، كما لاحظ كاتب التحليل أحمد الشرعي، ناشر وعضو بمجلس إدارة العديد من مجموعات التفكير الأمريكية، في مقال نشر اليوم الأربعاء (19 فبراير)، مؤكدا أنه على الرغم من أن سحب المغرب لقضية الصحراء من الاتحاد الأفريقي، نجح المغرب في السنوات الأخيرة في إثبات حضوره في أفريقيا جنوب الصحراء.

“السياسة المطلوبة والتي يقودها الملك محمد السادس ترتكز على ثلاث نقاط: دعم الانتقال الديمقراطي، والتنمية المشتركة، واحترام الخصائص الثقافية”، يكتب الشرعي، مشيرا إلى أنه في ظل مكافحة الإرهاب المملكة المغربية تقدم دعما مهما للولايات المتحدة والذي يتمثل في «توفير أرضية لإسلام متسامح ومنفتح».

وأضاف كاتب المقال أن الزيارات المختلفة للملك محمد السادس لإفريقيا تسلط الضوء على التعاون على مستوى الحكومات، مشيرا إلى أن وجود شركات ومؤسسات مغربية في إفريقيا، من بنوك ومكاتب دراسات وأطر، هو أمر مهم جدا.

وذكر الشرعي أن زيارة الملك محمد السادس لمالي، التي هي الثانية من نوعها في أقل من ستة أشهر، تسلط الضوء على استراتيجية مهمة نهجها المغرب في استيعاب 500 من الأئمة من مالي ضمن خطة التدريب داخل المؤسسات الدينية.

وأشار كاتب المقال إلى مساهمة القطاع الخاص في تحقيق النمو في إفريقيا من خلال تواجد ثلاثة من أكبر الشركات المغربية فيها، التي تعمل في قطاع الاتصال والبناء الأساسي والسكن الاجتماعي.