• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الأحد 05 مايو 2024 على الساعة 19:00

تتويج علمي جديد للمغرب.. محمد الداودي يحصل على جائزة مرموقة

تتويج علمي جديد للمغرب.. محمد الداودي يحصل على جائزة مرموقة

كشفت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، عن لائحة الفائزين بجائزة الكويت في نسختها الثانية والأربعين لسنة 2023، من ضمنهم العالم المغربي محمد الداودي، الذي يعمل مديرا عاما لمركز أبحاث الأغشية والمواد المسامية المتقدمة في قسم العلوم والهندسة الفيزيائية بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية.

وتمنح المؤسسة سنويا للعلماء، هذه الجوائر، ممن حققوا انجازات كبيرة، أو مساهمات فكرية وعلمية متميزة في مسيرتهم البحثية.

ونشرت المؤسسة، عبر موقعها الرسمي، اليوم الأحد (05 ماي)، أنه في مجال العلوم الأساسية، عادت الجائزة مناصفة إلى المغربي محمد الداودي، مع الفلسطيني نشأت نصار قاسم، الذي يعمل أستاذاً في قسم الكيمياء والبترول في جامعة كالغاري الكندية.

وخصصت المؤسسة، تنويها كبيرا للعالم المغربي، لإنجازاته البحثية المهمة في مجال الكيمياء ومناهجه المتطورة لتصميم وتصنيع مواد صلبة لها وظيفة جديدة تعرف بـ “الأطر المعدنية العضوية وتطبيقاتها” لتحقيق التقدم المستدام.

بدوره، فاز المصري محمد سلطان بجائزة مجال العلوم التطبيقية عن موضوع حول علوم المياه، فيما تسلّمت دينا القتابي من سوريا، جائزة صنف العلوم التخصصية الناشئة، عن موضوع الذكاء الاصطناعي وعلم الروبوت.

وتأتي جائزة الكويت، التي انطلقت منذ سنة 1979، تماشيا مع أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتحقيقا لأغراضها في دعم الأبحاث العلمية في مختلف فروعها.