• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 07 يونيو 2023 على الساعة 13:00

من قلب باريس.. احتفاء خاص بالقفطان المغربي (صور)

من قلب باريس.. احتفاء خاص بالقفطان المغربي (صور)

‏تم أمس الثلاثاء (6 يونيو)، في حديقة مقر المنظمة الأممية للتربية والعلوم والثقافة في باريس، إحياء أمسية خاصة بعروض للأزياء الإفريقية، ضمن الأسبوع الإفريقي الذي تمتد فعالياته من 5 إلى 9 يونيو الجاري.
وقد سجلت هذه الأمسية، مشاركة المصممة المغربية فاطمة الزهراء الفيلالي الإدريسي، التي تعتبر من سفراء القفطان المغربي، حيث استعرضت تشكيلة من القفاطين المغربية الأصيلة، التي تجسد فخامة وشرف الزي الوطني التقليدي باعتباره موروثا راقيا أصيلا ظل على مر مختلف الفترات والأجيال، يعكس بأشكاله ومكوناته ومضامينه الرمزية حجم العراقة الثقافية والتاريخية والحضارية للمغرب.

ومما تميزت به هذه الأمسية، الحضورالأممي والإفريقي والمغاربي النوعي والوازن الذي ينتسب لآفاق متنوعة ديبلوماسية ومهنية ومقاولاتية وتجارية، وثقافية وفنية، ناهيك عن ممثلي وسائل الإعلام والصحافة وبعض المهتمين من الباريسيين والجاليات الإفريقية المقيمة بفرنسا على وجه الخصوص.

وحرصت المصممة فاطمة الزهراء الفيلالي الإدريس على إبراز أصناف من القفاطين تقرب المتتبعين والمهتمين من بعض العوالم الثقافية المكونة للهوية المغربية كالقفطان الصحراوي والأمازيغي واليهودي المغربي، كما تمنحهم صورة عن بعض ملامح التنوع المجالي من خلال نماذج قفطانية بأبعاد جهوية أصيلة، فاسية ورباطية وأطلسية وشمالية وجنوبية وشرقية.

وسيشهد الأسبوع الإفريقي الذي تنظمه اليونسكو هذه السنة إلى جانب عروض المودة الخاصة بالأزياء الإفريقية الأصيلة التي تروم إبراز الغنى والتنوع الثقافي الإفريقي، تنظيم ملتقى خاص برواد أعمال ومبتكرين شباب أفارقة في التكنولوجيات الخضراء المتطورة، والاقتصاد الإبداعي الرقمي.