• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 07 نوفمبر 2019 على الساعة 23:30

من الحبة دارو قبة.. فايسبوكيون ينتقدون “تقبيل” فلاحة يد إيفانكا ترامب (صور)

من الحبة دارو قبة.. فايسبوكيون ينتقدون “تقبيل” فلاحة يد إيفانكا ترامب (صور) Farmer Aicha Bourkib kisses Ivanka Trump's hand, the daughter and senior adviser to President Donald Trump, in the province of Sidi Kacem, Morocco, Thursday, Nov. 7, 2019, as Ivanka Trump tours an olive grove collective where local women farmers are benefitting from changes allowing them to inherit land. (AP Photo/Jacquelyn Martin)

أميمة لبيض
أثارت صورة لسيدة وهي تقبل يد إيفانكا ترامب، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، وانقسمت الآراء حول مؤيدين ومعارضين لتصرفها.
وتظهر السيدة في الصورة وهي تمسك يد مستشارة الرئيس الأمريكي، بعفوية وكعربون محبة واحترام، أثناء زيارتها إلى حقول الزيتون في سيدي قاسم، اليوم الخميس (7 نونبر)، في إطار مشروع لدعم العاملات في الزراعة في المغرب.
وتباينت الآراء حول تصرف السيدة، واعتبرت فئة من المعلقين على صورتها أن تصرفها فيه “مساس بكرامتها” و”إذلال” لشخصها، في حين اعتبر آخرون أن ما قامت به الفلاحة هو رد فعل عادي يعكس ثقافة المكان الذي تنتمي إليه وليس سوى عربون تقدير واحترام.
وفي غضون ساعات، اجتاحت الصورة مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت موضوع نقاش كثيرين، كل يفسر تصرفها بناء على مرجعيته وشخصيته.
وكتب أحد المعلقين: “من زيارة ابنة الرئيس الأمريكي ترامب لمدينتي سيدي سليمان وسيدي قاسم.. لماذا تعشقون الذل؟”.
وعلق آخر: “تقبيل اليد كاين بزاف فالثقافة الأمازيغية كنشوف الأمازيغ الحقيقين كيبوسو الليدين لبعضياتهوم، هي الصحاب وكيديروها خصوصا الناس الكبار.. هاداك غي الصواب وماشي خنوع”.
ودون آخر: “أنا رأيت الصورة من زاوية أخرى، ألا وهي الحب والتقدير والترحيب، ليس ذل لأن تقبيل اليدين ليس ذل أول تقليل من قيمة الشخص”.