• إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
  • لأول مرة في تاريخه.. 4 أعمال كوميدية مرشحة للفوز بجوائز في مهرجان مكناس للدراما التلفزية
عاجل
الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 على الساعة 18:00

منين جات وشنو السبب ديالها وعلاش فهاد الوقت.. مديرية الأرصاد تكشف حقيقة عواصف الصيف

منين جات وشنو السبب ديالها وعلاش فهاد الوقت.. مديرية الأرصاد تكشف حقيقة عواصف الصيف

كشف لحسن يوعابد، المسؤول عن التواصل في مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، سبب الأمطار الطوفانية والركامية التي تعرفها عدد من مناطق المملكة منذ أيام، والتي تسببت في العديد من الفواجع، كان آخرها حادث انقلاب حافلة جرفتها سيول وادي دمشان في الرشيدية، والذي أودى بحياة 17 شخصا، يوم الأحد الماضي (8 شتنبر).

وأوضح يوعابد، في تصريح لجريدة “الأحداث المغربية”، أن سبب هذه الأمطار راجع إلى الارتفاع المفرط في درجة الحرارة، التي عاشت على إيقاعها مختلف مناطق المغرب خلال النصف الثاني من شهر غشت الماضي، والتي أدت إلى صعود كثل هوائية حارة وجافة من جنوب الصحراء في اتجاه جنوب وسط المغرب وشرقه وشماله.

هذه الكثل الهوائية السفلية، يضيف المسؤول عن التواصل في مديرية الأرصاد الجوية، عندما تتخطى جبال الأطلس تفقد رطوبتها وتصبح أكثر جفافا وحرارة ما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة.

وعزا المتحدث سبب نزول العواصف الرعدية والزخات المطرية في هذه الفترة من السنة إلى صعود الحرارة إلى الأجواء العليا بسبب التبخر لتلقي بالكثل الهوائية الباردة والرطبة هناك، فتكون النتيجة تحولها إلى زخات مطرية على شكل عواصف رعدية، والمرتفعات تساعد على صعود الكثل الهوائية للأجواء العليا، لتتشكل السحب غير المستقرة.

أما بالنسبة إلى طول المدة الزمنية لهذه العواصف الرعدية وتكرارها بين الفينة والأخرى عكس ما حدث السنة الماضية، يوضح يوعابد أن السبب يعود إلى الارتفاع المستمر لدرجات الحرارة والتي تتجاوز 3 درجات الحرارة المعتادة.