• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 07 سبتمبر 2012 على الساعة 13:00

مفاجأة قطرية استعدادا لكأس العالم 2022.. مرة من الكريستال

مفاجأة قطرية استعدادا لكأس العالم 2022.. مرة من الكريستال

 

وكالات

كشفت شركة متخصصة في الاتصالات والتصاميم أن الدوحة وضعت نفسها على خارطة العواصم العالمية المتفردة بالتصاميم الجديدة والمبتكرة من خلال الإعلان عن مشروع كرة الكريستال العملاقة٬ الذي يعد تصميما فريدا من نوعه”.

وأفادت الشركة في بلاغ لها٬ تناقلته الصحف القطرية الصادرة اليوم الجمعة (7 شتنبر)، بأن هذا المشروع يندرج في إطار المفاجآت التي تعدها دولة قطر استعدادا لتنظيم كأس العالم 2022 لكرة القدم٬ وهو عبارة عن هيكل عملاق من الكريستال الخفيف سيحتوي على مركز للتسوق ومركز سياحي ومتحف لكأس العالم.

وأوضحت الشركة التي عهد إليها بتصميم هذه الكرة٬ أن المشروع لا يزال في خطواته الأولى٬ إذ من المتوقع أن تستعمل فيه تكنولوجيا عالية الدقة بهدف الاستغلال الأمثل للطاقة، حيث تتحول الكرة إلى انعكاس لتألق الشمس بعد الغروب.

وقالت الشركة إن كلفة المشروع لم تتحدد بعد نظرا لخصوصيته٬ حيث يتسم باستعمال تكنولوجيات عالية ومتطورة جدا.

وينضاف هذا المشروع إلى مجموعة من البنيات التي خططت لها قطر٬ وفي مقدمتها بناء خمسة ملاعب بتصميمات مميزة جداً مستوحاة من الثقافة المحلية.

والمميز في هذه الملاعب الخمسة ليس تصميمها فقط بل كونها ستعمل بالطاقة الشمسية٬ حيث ستستخدم عدداً كبيراً من خلايا الطاقة الشمسية لتلبية احتياجات تلك الملاعب من الطاقة.

وسيتم خفض درجة الحرارة داخل هذه الملاعب إلى ما دون الـ 28 درجة مائوية باستخدام أنظمة تبريد متطورة٬ بينما سيتم تصميم الكراسي بطريقة تجعلها تحافظ على مجرى الهواء ليشعر المتفرج الذي يجلس عليها بالراحة والبرودة .

أما عن تصميم الملاعب نفسها فستصل تكلفتها لما بين 200 و 300 مليون دولار للملعب الواحد.