• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 13 ديسمبر 2018 على الساعة 09:30

مطيع إيدر.. طفل يتحدث الإنجليزية بطلاقة ويتقن لغة الحاسوب (صور)

مطيع إيدر.. طفل يتحدث الإنجليزية بطلاقة ويتقن لغة الحاسوب (صور)

“قلت ليهم واش عندكم شي سؤال، وقف هو وعطاني سؤال وصدمني حيث باش يعرف هاد الأمور خاصو يكون فاهم البرمجة مزيان”، هكذا وصف زكرياء جياث، أحد المبرجمين المغاربة في ألمانيا، عبقرية الطفل الصغير أيدر مطيع، خلال محاضرة في المدرسة العليا للعلوم التطبيقية في أكادير.

أصغر مبرمج مغربي
مطيع إيدر أصغر مبرمج مغربي، يبلغ من العمر 11 سنة، ويتقن أكثر من لغة برمجة خاصة بالحاسوب، إضافة إلى تحدثه باللغة الإنجليزية، وهو الآن يتعلم اللغة الألمانية.
ابن مدينة تزنيت أبهر الحاضرين في محاضرة خاصة بالمبرمجين المغاربة، خاصة بعد مداخلاته وأسئلته حول البرمجة والذكاء الاصطناعي والحقيقة الإفتراضية.

 

 

شهادة مبرمج في ألمانيا
وفي اتصال لموقع “كيفاش” مع زكرياء جياث، الذي يعمل في مركز أبحاث في ألمانيا، قال هذا الأخير عن لقائه بالطفل النابغة: “كنت كنلقي المحاضرة، وعطاني سؤال بهرني حيث باش يعرفو خصو يكون ضابط البرمجة، واللي زاد صدمني فيه هو أنني سولتهم شكون كيعرف الحقيقة الافتراضية، ومن 300 واحد فالقاعة كان هو وزوج شباب كبر منو في السن بزاف”.
وأضاف: “في نهاية المحاضرة مشيت عندو وهضرت معاه، لقيتو ماشي غير فاهم البرمجة وإنما ضابط حتى اللغة الإنجليزية بحال شي غربي”.
وفي السياق ذاته، يقول زكرياء جياث إن الأطفال والشباب يجب أن يتخذوا إيدر مطيع قدوة، “لأنه من الصعب التمكن من أمور علمية وتقنية مثل هذه في مثل هذا السن لولا العمل الدؤوب والإرادة”، حسب قوله.