• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 07 أغسطس 2015 على الساعة 18:39

مشروع قانون المالية لسنة 2016.. ورش تفعيل الجهوية وتسريع وتيرة الإصلاحات الهيكلية أهم المحاور

مشروع قانون المالية لسنة 2016.. ورش تفعيل الجهوية وتسريع وتيرة الإصلاحات الهيكلية أهم المحاور

2f3d2ffcca-504x330

كيفاش
أكد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أن مشروع قانون المالية لسنة 2016، سيتمحور حول الأولويات المتعلقة بتفعيل الجهوية وتسريع وتيرة الإصلاحات الهيكلية الكبرى.
وأضاف ابن كيران، في الرسالة التوجهية، بخصوص مشروع قانون المالية للسنة المقبلة، أن الحكومة ستعمل خلال سنة 2016 على تفعيل القوانين التنظيمية للجهة وباقي الجماعات الترابية، بما يضمن ممارستها لاختصاصاتها وأداءها للدور المنوط بها على مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية جهويا وإقليميا ومحليا.
وأبرز ابن كيران، أنه سيتم إرساء صندوقي التأهيل الاجتماعي والتضامن بين الجهات، ولمواكبة هذا التحول الهام والمحوري على مستوى الهندسة المؤسساتية للمغرب، ستتركز الجهود على التفعيل السريع للاتمركز الإداري وتقوية آليات التعاقد مع الجهة وباقي الجماعات الترابية، بما يضمن تعزيز المقاربة المجالية والجهوية في تنزيل السياسات العمومية.
وبالموازاة مع تفعيل هذا الورش التنموي الاستراتيجي والهام، أشارت الرسالة التوجيهية إلى أنه ستتم مواصلة تنزيل الدستور، والإسراع بوضع واعتماد القوانين التنظيمية، والدفع قدما بالإصلاحات الهيكلية ذات الأولوية، ويتعلق الأمر بمواصلة إصلاح القضاء وإصلاح نظام التقاعد ومواصلة إصلاح صندوق المقاصة ومواصلة إصلاح النظام الجبائي.