• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 31 يوليو 2021 على الساعة 17:30

ما كاين غير الكريدي.. ارتفاع القروض البنكية بنسبة 4,1 في المائة

ما كاين غير الكريدي.. ارتفاع القروض البنكية بنسبة 4,1 في المائة

أبرز بنك المغرب، إرتفاع القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي، بـ”نسبة 4,1 في المائة خلال الشهر الماضي، مقابل 2,9 في المائة خلال شهر ماي من هذا العام”.

وأوضحت مذكرة بنك المغرب، حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر يونيو 2021، أن هذا التطور “يعكس ارتفاعا في القروض الممنوحة للمقاولات الخاصة غير المالية بنسبة 4,2 في المائة خلال شهر يونيو بعد 1,8 في المائة في شهر يونيو الماضي، في حين ارتفعت القروض المقدمة للأسر بنسبة 5,8 بالمائة”.

وأكدت المؤشرات ضمن التقرير، أن توزيع القروض الممنوحة للقطاع غير المالي، يشير إلى “تسجيل إرتفاع في تسهيلات الخزينة بنسبة 9,7 في المائة، بعد 6,1 في المائة، وركود القروض العقارية في نسبة 4,4 في المائة، وارتفاع في قروض الاستهلاك بنسبة 1,6 في المائة بعد 0,1 في المائة، وتراجع قروض التجهيز بنسبة 2,8 في المائة مقابل 4,9 في المائة”.

ويعكس هذا التطور، حسب بنك المغرب، إرتفاع القروض الممنوحة للشركات التي تنشط في “الصناعات التحويلية” والقروض المخصصة لقطاعات البناء والأشغال العمومية و التجارة، وإصلاح السيارات والأدوات المنزلية، على التوالي بنسب 10,8 و4,6 و1,1 في المائة”.

هذا وأشارت المذكرة ذاتها، إلى أن “وتيرة النمو الجاري للقروض الموجهة لقطاع النقل والاتصالات، تراجعت بـ0,3 في المائة، في حين انخفضت القروض المقدمة لقطاع الكهرباء والغاز والماء بـ17 في المائة”.