• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 26 أبريل 2022 على الساعة 15:00

مؤتمر دولي حول “حياد لبنان”.. رسائل وضمانات إقليمية ودولية لتحقيق هذا المبدأ (فيديوهات)

مؤتمر دولي حول “حياد لبنان”.. رسائل وضمانات إقليمية ودولية لتحقيق هذا المبدأ (فيديوهات)

أقامت اللجنة الدولية لأجل لبنان، والاتحاد المسيحي العالمي مؤتمرا دوليا حول “حياد لبنان”، برعاية البطريرك الماروني، بشارة الراعي.
وجمع المؤتمر، الذي اختتم نهاية الأسبوع الماضي، نخبة من مفكري لبنان والعالم ومراكز الأبحاث الإقليمية والدولية. وحمل رسائل دعم لحياد وسلام لبنان، من أعضاء في الكونغرس الأمريكي.

وتركزت محاور المؤتمر حول طبيعة التعديلات المنتظرة بالقوانين اللبنانية لضمان إقرار الحياد، والضمانات الإقليمية والدولية لتحقيق هذا المبدأ، وأهمية عقد مؤتمر دولي وتطبيق القرارات الدولية، وصولا للحديث عن قدرات الجيش اللبناني وكيفية تحويله لمنظومة دفاعية.

وأوضحوا كذلك أن لبنان ليس متروكاً، بل إن ازدهاره سُرق نتيجة حروب الآخرين على أرضه، وخسر الحياد نتيجة السماح للأجانب بالتدخل في شؤونه ما أوصله إلى الخط الأحمر في الواقع الاقتصادي والاجتماعي.

وخلال المؤتمر، تحدث المطران سمير مظلوم ممثّلا عن البطريرك بشارة الراعي، عن أنّ “فكرة الحياد التي يطرحها البطريرك الماروني ليست جديدة، بل هي ملازمة لكيان لبنان الحديث منذ نشأته، ومرافقة لتاريخه في كل مراحله”.

وأوضح المطران سمير مظلوم، أن عقد مؤتمر دولي خاص بلبنان ليس استجداء لتدخل الخارج في شؤونه، بل هو حق لكونه عضوا مؤسسا في منظمة الأمم المتحدة وفي جامعة الدول العربية، والهدف منه تطبيق القرارات الدولية التي تمنع تدخل بعض الدول الإقليمية في شؤونه، وتساعده على استعادة سيادته وحقوقه كاملة.