• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 27 فبراير 2023 على الساعة 23:00

مؤتمر أمن الطيران.. كبار مسؤولي الطيران المدني في أكثر من 14 دولة يجتمعون بمراكش

مؤتمر أمن الطيران.. كبار مسؤولي الطيران المدني في أكثر من 14 دولة يجتمعون بمراكش

يجتمع هذا الأسبوع في مراكش كبار مسؤولي الطيران المدني، من أكثر من 14 دولة، في الشرق الأوسط وأفريقيا، ضمن فعاليات مؤتمر هام حول أمن الطيران، تنظمه المنظمة العربية للطيران المدني، وإدارة أمن النقل الأمريكية، وحكومة المغرب.

وذكر بلاغ للجهة المنظمة، أنه على مدار الأسبوع، سيتبادل خبراء الطيران المدني أفضل الممارسات حول حماية الطيران المدني من مجموعة من التهديدات، بما فيها الهجمات الإلكترونية والطائرات بدون طيار والهجمات الكيماوية، والبيولوجية، والمتفجرات، وغيرها. كما سيعمل المسؤولون على وضع خطط فعالة لإدارة مخاطر مثل هذه التهديدات.

وقال جيسون شوابيل، المدير الإقليمي لإدارة أمن النقل الأمريكية في كلمته الافتتاحية اليوم الاثنين (27 فبراير): لا يمكن لقطاع أمن النقل الدولي أن يعمل ما لم نركز على كلمة “دولي”، التهديدات التي نواجه لا تعرف الحدود أو الجنسيات، ويعتمد العالم علينا للعمل معًا لنضمن سلامة وأمن أنظمة نقلنا”.

وأشاد شوابيل باستضافة المغرب لهذا المؤتمر، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة والمغرب يجمعها التزام متبادل بدعم السلام والأمن الإقليميين، وفي ماي من السنة الماضية، استضاف المغرب الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، أول تظاهرة من نوعها في القارة الأفريقية، والتي انعقدت كذلك في مراكش.

كما أكد عبد النبي منار، المدير العام للمنظمة العربية للطيران المدني (يقع مقرها في الرباط، وتمثل هيئات الطيران المدني من جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا، وتضم 22 دولة عضوا، أن المنظمة العربية للطيران المدني وإدارة أمن النقل الأمريكية “تجمعهما علاقة قوية تساهم في تعزيز أمن الطيران في المنطقة العربية وخارجها، ويلعب الشريكان أدوارًا مكملة ومعززة في دعم أمن الطيران المدني الدولي. سنعمل على تعبئة مجموعة الكفاءات المتاحة لدينا لتحقيق أهدافنا المشتركة”.

ويحظى مؤتمر هذا الأسبوع، بدعم العديد من الوكالات الحكومية الأمريكية، من بينها مكتب مراقبة الصادرات وأمن الحدود في وزارة الخارجية الأمريكية، بالإضافة إلى المختبر الوطني لشمال غرب المحيط الهادئ التابع لوزارة الطاقة الأمريكية.