• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 10 فبراير 2023 على الساعة 13:30

مؤامرة “بيغاسوس”.. خبير معلوماتي يفضح ادعاءات “أمنستي” (صور)

مؤامرة “بيغاسوس”.. خبير معلوماتي يفضح ادعاءات “أمنستي” (صور)

كشف الموقع الاستقصائي الأمريكي المتخصص في الأمن السيبراني، أن التهم التي وجهتها منظمة العفو الدولية ضد المغرب في قضية بيغاسوس “ليس لها أي أساس علمي ونتائجها مزورة”.

كذب “أمنستي”

وأوضح الموقع الأمريكي، استنادا إلى دراسة الخبير الأمريكي جوناثان سكوت، أن “أمنستي نشرت معطيات كاذبة ومزورة بشأن التجسس المزعوم للسلطات المغربية على عمر الراضي، وأحد المواطنين الفرنسيين “.

وفي تغريدة تقاسمها مع متابعيه على منصة “تويتر”، نشر سكوت كشفا يضح تزوير منظمة العفو الدولية لنتائج التحقيق حول “بيغاسوس” الذي فند ادعاءات التجسس.

اتهامات خيالية

وفي السياق ذاته، كان المحامي أوليفيه براتيلي، دفاع المغرب في قضية “بيغاسوس”، أكد أنه لا يوجد عنصر تقني يؤكد هذه الاتهامات “الخيالية” الموجهة ضد المغرب بشأن مزاعم استخدام برنامج “بيغاسوس”، مشيرا إلى أنه شدد أمام القضاء الفرنسي على أن “المغرب كان ضحية بشكل واضح ولفترة طويلة لمحاولة زعزعة استقرار دولية”.
وقال المحامي الفرنسي، ضمن شريط فيديو تم عرضه خلال اللقاء الذي عقد، أول أمس الأربعاء (8 فبراير)، في مجلس النواب، حول استهداف البرلمان الأوروبي للمغرب، أنه “منذ 18 شهرًا، ونحن لا زلنا ننتظر أدنى دليل على هذه الاتهامات الخيالية”، مشيرًا إلى أنه تم تعيين قاضيي تحقيق بناء على شكاوى من أشخاص مختلفين يتهمون المغرب بالتجسس على هواتفهم، لكن “لا يوجد عنصر تقني يؤكد هذه الاتهامات”.


وأكد المحامي الفرنسي أنه “لم يتمكن أي من المدعين من تقديم هاتفه وتقديم دليل على أن البرنامج كان سيصيبهم”.
وأوضح المحامي أنه تم فحص حاسوب منظمة العفو الدولية التي قدمت “تقرير زائف” بشأن هذه الادعاءات، من قبل خبراء الكمبيوتر المعتمدين من قبل محكمة استئناف باريس ومحكمة العدل في باريس ومحكمة النقض، إلا أن أيا من هؤلاء الخبراء لم يكشف عن أي تجسس بواسطة برنامج “بيغاسوس” على هواتف الأشخاص المفترض استهدافهم في فرنسا.