• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 24 مايو 2023 على الساعة 20:45

لمواكبة ورش تعميم التغطية الصحية.. وزراة الصحة توقع اتفاقيتي شراكة مع “فايزر” المغرب

لمواكبة ورش تعميم التغطية الصحية.. وزراة الصحة توقع اتفاقيتي شراكة مع “فايزر” المغرب

تم، اليوم الأربعاء (24 ماي) بالرباط، التوقيع على اتفاقيتي شراكة مع مختبرات “فايزر” المغرب، ذلك برئاسة وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، وبحضور ممثل المختبر على مستوى منطقة الشرق الأوسط وروسيا وإفريقيا، باتريك فان دير لو.

وأفاد بلاغ لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية، توصل به موقع “كيفاش”، بأن توقيع هاتين الاتفاقيتين يأتي في إطار “مواكبة تجسيد ورش التغطية الصحية الشاملة الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس، وفي إطار مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، والتي أصبحت تشكل اليوم تحديا حقيقيا للصحة العامة وتهديدا متناميا لصحة الإنسان في جميع أنحاء العالم”.

وأشار البلاغ إلى أن الاتفاقية الأولى تهدف إلى تحديد شروط وأحكام الشراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومختبرات “فايزر”، فيما يخص مساهمة هذه الأخيرة في تجسيد ورش التغطية الصحية الشاملة من خلال تحسين مسار علاج ورعاية المرضى، وكذا تعزيز النظم الصحية، فضلا عن دعم الولوج إلى الأدوية المبتكرة.

أما الاتفاقية الثانية، يضيف المصدر ذاته، فترتكز على محاور الخطة الاستراتيجية الوطنية للوقاية ومكافحة مقاومة مضادات الميكروبات 2019-2022، التي تندرج في إطار مخطط الصحة 2025، وتروم الى تحديد مجال إسهام مختبرات فايزر في دعم قدرات مختبرات التحليل الميكروبيولوجي بالمستشفيات المغربية.

كما تروم هذه الاتفاقية تعزيز مهارات مهنيي الصحة، عبر دورات للتكوين المستمر في المجالين الطبي والإحيائي، وتطوير البحوث العملية، بالإضافة إلى تحسيس وتوعية عامة الناس ومهنيي الصحة حول مقاومة مضادات الميكروبات.

ولفتت وزارة الصحة إلى أن هاتين الاتفاقيتين تندرجان في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتتعلقان بمساهمة مختبرات فايزر بالمغرب في تجسيد ورش التغطية الصحية الشاملة، والحفاظ على صحة المواطنين المغاربة من خلال مناهج تجعل المريض دائما في صلب الاهتمام.