• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الخميس 02 مايو 2024 على الساعة 16:30

الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا.. استثمار ضخم لتسريع أشغال المشروع

الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا.. استثمار ضخم لتسريع أشغال المشروع

سناء شطاهر-صحافية متدربة

كشفت شركة “اكس لينكس” عن معطيات جديدة بخصوص مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا.
استثمار ضخم
وأعلنت الشركة، في بلاغ لها، عن “تعزيز مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا، باستثمار بقيمة 10.2 مليون دولار تساهم فيه شركة “جو فيرنوفا “، العملاق الأمريكي في تصنيع معدات الطاقة”.
هذا ويهدف الاستثمار، حسب المصدر ذاته، إلى “دعم تقدم المشروع الذي يشمل إنشاء أربع كوابل بحرية عالية الجهد المستمر ب3,800 كيلومتر، تربط الساحل الجنوبي لبريطانيا بمزارع الطاقة الشمسية والرياح في المغرب”.
ومن المتوقع أن “توفر هذه الكوابل عند اكتمالها 8 في المائة من احتياجات الكهرباء في بريطانيا، ما سيغطي حاجيات 7 ملايين منزل بريطاني”، يوضح البلاغ.
وفي السياق ذاته، أكد جيمس همفري، الرئيس التنفيذي لشركة “اكس لينكس”، على أهمية هذا الاستثمار في تحقيق أهداف هذا المشروع، مشددا على “التزام الشركة بتوفير طاقة موثوقة ومعقولة وخالية من الكربون لبريطانيا، وتحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية للمشروع في المغرب”.


ربط المغرب وبريطانيا
وكانت شركة “إكس لينكس” البريطانية، قد أطلقت مناقصة لمنح الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية البحرية لإنشاء الكابل الكهربائي تحت الماء، الذي يبلغ طوله 3800 كيلومتر بين المغرب والمملكة المتحدة، حيث تخطط هذه الشركة لبناء مجمع طاقة بسعة 10.5 جيجاوات في مدينة كلميم وربطه بالمملكة المتحدة، ما سيغطي حاجيات 7 ملايين منزل بريطاني.
وتهدف الدراسة الجيوتقنية، حسب منشور سابق للشركة على موقعها، إلى توفير معلومات مفصلة عن الخصائص الجيولوجية لقاع البحر على طول مسار الترابط الذي يمر عبر إسبانيا والبرتغال وفرنسا، وستشمل الدراسة أيضا إجراء مسح مغناطيسي للكشف عن الذخائر غير المنفجرة المحتملة.