• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 06 يوليو 2023 على الساعة 23:20

لدعم تنافسية المقاولات.. تفعيل برنامج جديد ينفتح على الأسواق الدولية

لدعم تنافسية المقاولات.. تفعيل برنامج جديد ينفتح على الأسواق الدولية

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة، اليوم الخميس (06 يوليوز)، عن تفعيل برنامج جديد لدعم القدرات التنافسية للمقاولات، وينفتح أكثر على الأسواق الدولية.
ويهدف هذا البرنامج إلى تمكين المقاولات المختارة من اكتساب إمكانات تصديرية إضافية تبلغ قيمتها ملياريْ درهم في أفق 2024، مع تحسين قدرتها على مواجهة المنافسين في الأسواق الخارجية، وتشجيع المقاولات على تصدير منتجات جديدة وتعزيز مكانتها في أسواق أخرى.

إمكانات تصديرية

وبالمناسبة، نظمت وزارة القطاع، اليوم الخميس في الرباط، حفل الإطلاق الرسمي لتفعيل برنامج دعم المقاولات لولوج الأسواق الدولية، والخاص بالمقاولات ذات الإمكانات التصديرية والعاملة في قطاعات الصناعة والخدمات.
ويستهدف هذا البرنامج، الذي يغطي الفترة 2023-2024، حسب وزارة الصناعة والتجارة، المقاولات التي تجاوز حجم صادراتها السنوي 10 ملايين درهم برسم السنتين الماضيتين.
ويوفر برنامج “الولوج إلى الأسواق” الذي يستهدف خمسين مقاولة، مواكبة تتماشى مع خصوصيات المقاولة واحتياجاتها الخاصة بتطورها على المستوى الدولي. وسيتم تحديد الدعم المالي للدولة بحسب إمكانات المقاولة وتطلعاتها الاستراتيجية، ومدى متانة مخطط عملها على المستوى الدولي، وذلك في حدود 2,5 مليون درهم لكل مقاولة.

قطاعات محددة

وحددت الوزارة القطاعات المعنية بالبرنامج في النسيج والألبسة والصناعات الغذائية والصناعات المعدنية والميكانيكية والكهروميكانيكية والصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية والصناعات الدوائية وقِطع الغيار ومواد البناء والصناعات البلاستيكية والكهربائية والإلكترونية والخدمات.

ويشمل البرنامج في مراحل أولى، سبع جهات وهي، الدار البيضاء سطات وطنجة تطوان الحسيمة وسوس ماسة والرباط سلا القنيطرة وفاس مكناس وبني ملال خنيفرة ومراكش آسفي، وقد تم إبرام عقود بين وزارة الصناعة والتجارة والمقاولات المعنية، تحدد تعهدات مختلف الأطراف.

تنوع الصادرات

وأوضح وزير الصناعة والتجارة رياض مزور على أن هذا البرنامج، يستهدف تنوع الصادرات الوطنية نحو مراكز واعدة على مستوى الأسواق والتخصصات، من أجل تنشيط صادراتنا وإحداث المزيد من الثروات ومناصب الشغل.
ومن خلال هذا البرنامج، فنحن ننتقل إلى نمط جديد من مواكبة المقاولات على الصعيد الدولي، يراعي خصوصيات المقاولات والقطاعات.”

وأكدت الوزارة أنه تم إعداد خريطة العرض القابل للتصدير بحسب المنتوج والسوق، مما سمح بتحديد 1200 زوج من المنتوجات والأسواق. و تغطي هذه الأزواج 200 منتوج و14 قطاعا و53 تخصصا.
وتشير إلى أنه قد تم تنظيم أكثر من 100 ورشة عمل من قبل فريق عمل التصدير مع 20 جمعية وفدرالية قطاعية، بحضور المقاولات المصدرة وذات القدرات التصديرية لتحسيسها بأهمية هذا البرنامج.