• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الخميس 29 أكتوبر 2015 على الساعة 18:27

لتحسين منهاج السنوات الأربع الأولى للتعليم الابتدائي.. اعتماد المنهاج المنقح

لتحسين منهاج السنوات الأربع الأولى للتعليم الابتدائي.. اعتماد المنهاج المنقح

2014070912072383

كيفاش
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن العدة الخاصة بالتدبير الأول المتعلق بتحسين منهاج السنوات الأربع الأولى للتعليم الابتدائي سيتم تطبيقها ابتداء من الدخول المدرسي الحالي 2015-2016.
ويهدف هذا الإجراء، حسب بلاغ للوزارة، إلى إرساء الكفايات الأساس في القراءة والكتابة والرياضيات والتفتح خلال السنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي، وتمكين التلاميذ من متابعة دراستهم بنجاح في السنوات الموالية بعد تملك الأدوات الأساس للتعليم.
ويسعى هذا التدبير، حسب البلاغ ذاته، إلى تركيز العمل التربوي للمدرسين على الكفايات والمعارف الأساس في القراءة والكتابة والرياضيات والتفتح في ذات المرحلة، وكذلك إلى إرساء تقييم ممنهج للمكتسبات يدبر من طرف المدرسين ،ويمكن من تنظيم الأنشطة التربوية ومن تصحيح التعثرات بشكل مندمج وسلس خلال الأنشطة الصفية.
وقد تقرر هذه السنة، يضيف البلاغ، اعتماد المنهاج المنقح على صعيد كل نيابة، في مؤسسة تعليمية على الأقل وإلى حدود 10 في المائة من المؤسسات الابتدائية بالنيابة، مع الحرص على مراعاة تمثيلية الوسط القروي والحضري وشبه الحضري، على أن تخصص بقية مؤسسات العينة المختارة لمكون القرائية، حيث سيتم تجريب الطريقة الأحرفية في تعلم القراءة في السنتين الأولى والثانية ابتدائي، مع توظيف مكتسبات هذه الطريقة في معالجة تعثرات القراءة التي يتم رصدها لدى تلاميذ المستويات الموالية.