• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 17 سبتمبر 2015 على الساعة 13:36

لاحترام رسمية الأمازيغية.. التجمع العالمي الأمازيغي يراسل الحموشي

لاحترام رسمية الأمازيغية.. التجمع العالمي الأمازيغي يراسل الحموشي

hammouchi-securite

فرح الباز
دعا التجمع العالمي الأمازيغي عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، إلى “احترام رسمية الأمازيغية”، وذلك بعد تسجيله إقدام الإدارة العامة للأمن على تجديد عدد من آلياتها مكتفية بالكتابة عليها باللغتين العربية والفرنسية دونا عن الأمازيغية.
وطالب التجمع، في شخص رئيسته أمينة ابن الشيخ، في رسالة وجهتها إلى الحموشي، بـ”الكتابة باللغة الأمازيغية إلى جانب العربية على كل (الآليات والمقرات والإدارات وأزياء رجال الأمن…) الواقعة تحت نفوذ المديرية العامة للأمن الوطني”.
وأوضحت الرسالة، التي اطلع عليها موقع “كيفاش”، أن التجمع العالمي الأمازيغي، “فوجئ بعدم الكتابة على سيارات الشرطة الجديدة باللغة الأمازيغية التي تعد لغة رسمية للبلاد إلى جانب العربية، وذلك على الرغم من استعماله للغة غير رسمية وهي الفرنسية في الكتابة على السيارات نفسها”.
وبناء على الفصل الخامس من الدستور، الذي ينص على الأمازيغية كلغة رسمية للبلاد، وبناء على إقرار حرف تيفيناغ من طرف الملك محمد السادس في الـ10 من فبراير 2003 كحرف رسمي للكتابة باللغة الأمازيغية، طالب التجمع بـ”الكتابة باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية في البطائق الوطنية للمواطنات والمواطنين المغاربة واستعمال الأمازيغية إلى جانب العربية في الوثائق الرسمية للمديرية العامة للأمن الوطني”.