• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 25 يناير 2024 على الساعة 16:30

لإلغاء التوقيفات الصادرة في حق أساتذة.. نقابة تطالب أخنوش بالتدخل العاجل

لإلغاء التوقيفات الصادرة في حق أساتذة.. نقابة تطالب أخنوش بالتدخل العاجل

راسل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، لمطالبته بالتدخل من أجل توقيف الإجراءات التعسفية في حق رجال ونساء التعليم.

وأشار الاتحاد، في المراسلة التي اطلع عليها موقع “كيفاش”، إلى أن قطاع التربية الوطنية عرف “احتقانا غير مسبوق وإضرابات متعددة، واحتجاجات مستمرة جراء التراكمات التي خلفها النظام الأساسي الجديد، بسبب مخرجاته التي لم تكن في مستوى تطلعات رجال ونساء التعليم، وكذا بسبب المنهجية غير السليمة التي اعتمدت منذ بداية جولات الحوار القطاعي والأخطاء المتراكمة على مستوى تدبير الأزمة”.

وأوضحت المراسلة أن عموم رجال ونساء التعليم عبروا عن حس عال من المسؤولية من خلال المحطات الاحتجاجية الراقية والوقفات التاريخية السلمية التي مرت كلها في جو من الانضباط والاحترام للمقتضيات القانونية، كممارسة احتجاجية يكفلها الدستور والقوانين المعمول بها، رغم الاقتطاعات الخيالية التي تعرضت لها أجور الشغيلة بشكل مخالف للقانون.

وأعربت النقابة عن أسفها لأن بعض المديريات الإقليمية عمدت إلى خرق القانون والتعسف في تطبيقه من خلال إصدار توقيفات في حق الأساتذة والأستاذات وإحالتهم على المجالس التأديبية، بشكل انتقائي واضح يكشف المزيد من التخبط والتعسف في استعمال السلطة. لأجل ذلك ومراعاة للمصالح العليا للتلاميذ والتلميذات والمدرسة العمومية بشكل عام.

وطالب الاتحاد الوطني للشغل، رئيس الحكومة، بـ”التدخل العاجل من أجل إنصاف المعنيين، وإعادة الثقة للمؤسسات وتوفير مناخ إيجابي لاستمرار الدراسة، وذلك من خلال التراجع عن كل الإجراءات التعسفية والتوقيفات المتخذة في حق الأساتذة والأستاذات، بسبب ممارستهم لحقهم الدستوري في الإضراب على اعتبار أن التوقيف عن العمل وتطبيق الفصل 73 من قانون الوظيفة العمومية، تم بشكل مخالف ومجانب المنطوق الفصل المذكور وجوهره”.