• إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
  • لأول مرة في تاريخه.. 4 أعمال كوميدية مرشحة للفوز بجوائز في مهرجان مكناس للدراما التلفزية
عاجل
الثلاثاء 07 أبريل 2020 على الساعة 17:30

كيفكرو غير فراسهم.. اللهطة على الكمامات خلات الأسواق خاوية

كيفكرو غير فراسهم.. اللهطة على الكمامات خلات الأسواق خاوية

عرفت مختلف الأسواق ونقط القرب التجارية، منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الثلاثاء (7 أبريل)، توافد وإقبال كثيف للمواطنين والمواطنات على اقتناء الكمامات الطبية الواقية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد فرض السلطات، مساء أمس الاثنين (6 أبريل)، ارتدائها كإجراء احترازي للوقاية من الإصابة.
واشتكى عدد من المواطنين والمواطنات من نفاذ مخزون الكمامات من الأسواق في الساعات الأولى من صباح اليوم، وذلك بسبب الإقبال الكبير على اقتنائها.
وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قالت عائشة وهي أم لطفلين، إنها خرجت صباح اليوم وطافت على عدد من المحلات التجارية والصيدليات في حي سيدي عثمان في الدار البيضاء إلا أنها لم تعثر عليها.
وأضافت عائشة “حنا دابا كنتسناو حتى لغدا ونخرجو نشوفو واش غادي نلقاوهم”.
ومن جهتها، عبرت بشرى عن غضبها من عدم توفر الكمامات في الأسواق التجارية رغم أنها خرجت في الصباح الباكر للبحث عنها.
وأضافت بشرى في حديثها للموقع “خرجت قلبت فجميع الأسواق التجارية والصيدليات ولكن ما لقيتش واضطريت أني نصايب كمامة فالدار نقضي بها حتى نشوف غدا يلا لقيتهم”.
عبد الله (38 سنة)، عبر في تصريح لموقع “كيفاش” أنه كان من المفروض على السلطات العمومية أن تمنح المواطنين بعض الوقت لاقتناء الكمامات، قائلا “ما يمكنش البارح فالليل يقولو للناس غدا الكمامات ضروري واللي ما دارش الكمامة عندو الحبس والغرامة وهاديك الساعة كلشي ساد وكلشي كان فخبارو أن الكمامة ماشي ضرورية”.
وأضاف “الصباح فقت خرجت ما خليت فين قلبت وما لقيتش دابا ما عنديش الكمامة بغيت نخرج نتقدى ما عرفتش شنو ندير”.
وتابع “كاين بعض الناس كيفكرو غير فراسهم كياخدو بالجملة وما كيخليو والو”.
رجاء واحدة من الذين لم يعثروا على الكمامات، حيث قالت “بزاف الناس مشاو قلبو على الكمامات في المتاجر والصيدليات ولكن ما لقاوش دابا ما عرفناش كيفاش غادي نستاجبو لهاد القرارات والكمامات ما كاينينش”.
وأعرب آخرون عن أملهم في أن تتوفر الكمامات بوفرة في الأيام القليلة المقبلة وفي جميع النقط التجارية وتباع بالأسعار المحددة حتى تكون في متناول جميع الشرائح الاجتماعية وتعم فائدتها على الجميع.
وكانت السلطات العمومية قررت، يوم أمس الاثنين، العمل بإجبارية وضع “الكمامات الواقية” بالمملكة ابتداء من اليوم الثلاثاء، بالنسبة إلى جميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا.
وأوضح بلاغ مشترك لوزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن هذا القرار يأتي “في إطار المجهودات المبذولة للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وتبعا للتعليمات السامية التي أعطاها الملك محمد السادس، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الكمامات الواقية لعموم المواطنين بسعر مناسب، وبناء على المادة الثالثة للمرسوم بقانون رقم 2.20.292”.
وأضاف البلاغ أنه “لتوفير هذه الكمامات بالكميات الكافية، وفي إطار أجرأة التعليمات المولوية السامية، عبأت السلطات مجموعة من المصنعين الوطنيين من أجل إنتاج كمامات واقية للسوق الوطني”، مشيرا إلى أنه “تم تحديد سعر مناسب للبيع للعموم في 80 سنتيما للوحدة بدعم من الصندوق الخاص الذي أنشئ من أجل تدبير جائحة (كوفيد 19).