• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 على الساعة 18:38

كرة القدم.. اعتزال ميكايل بالاك

كرة القدم.. اعتزال ميكايل بالاك

 

وكالات

أعلن القائد السابق للمنتخب الألماني ميكايل بالاك، اليوم الثلاثاء (2 أكتوبر)، اعتزاله اللعب بعد 17 عاما على انطلاق مسيرته الكروية مع كارل ماركس شتاد (أصبح شيمنيتسر عام 1990)، وذلك بحسب ما أكد مدير أعماله ميكايل بيكر ثم اللاعب نفسه.

“بإمكاني وانا في السادسة والثلاثين من عمري أنا أعود بالزمن إلى مسيرة طويلة وجميلة كلاعب محترف لم أكن لأحلم بها حين كنت طفلا”، هذا ما قاله بالاك الذي احتفل بعيد ميلاده السادس والثلاثين في نهاية الشهر الماضي، مضيفا “كان امتيازا لي أن أعمل مع مدربين من الطراز العالمي ولاعبين مذهلين. بالطبع سأشتاق للعب أو تسجيل الأهداف أمام 80 ألف مشجع، لكن الأشهر الأخيرة التي أمضيتها دون كرة القدم أظهرت لي بان الوقت قد حان من أجل التوقف”.

وكان بالاك دون ناد بعد انتهاء عقد العامين الذي ربطه بفريقه الجديد-القديم باير ليفركوزن في يونيو الماضي.

وارتبط اسم بالاك منذ انتهاء مشواره مع ليفركوزن بانتقال محتمل الى الدوري الأميركي ثم الدوري الاسترالي، لكنه قرر في نهاية المطاف أن يعلق حذائيه ويقول وداعا للملاعب، التي تألق فيها منذ الصغر ما دفع وسائل الإعلام إلى أن يطلقوا عليه لقب “القيصر الصغير” تيمنا بالقيصر فرانتس بكنباور الذي قاد ألمانيا إلى لقب مونديال 1974 كلاعب ومونديال 1990 كمدرب.

“أنا أتطلع لخوض فصل جديد في حياتي وأريد أن أشكر عائلتي وجميع الاشخاص الرائعين الذين ساعدوني وساندوني”، هذا ما أضافه بالاك الذي خاض 98 مباراة دولية مع “ناسيونال مانشافت” لكن آخرها يعود إلى مارس 2010 حين قاده أمام الأرجنتين في مباراة ودية خسرتها ألمانيا ضمن استعداداتها لتصفيات مونديال جنوب افريقيا 2010.

كان مونديال 2010 نقطة تحول في المسيرة الدولية لنجم بايرن ميونيخ السابق إذ غاب عنه بسبب الإصابة ما سمح لفيليب لام في ارتداء شارة القائد في العرس الكروي وما بعده أيضا، وهذا الأمر أدى إلى تأزم علني للعلاقة بين الزميلين السابقين في النادي البافاري ودفع الأول إلى رفض الدعوة التي قدمها له مدرب المنتخب يواكيم لوف لكي يخوض مباراة تكريمية ضد البرازيل فاز بها الـ”مانشافت” في غشت 2011.

وكانت الاصابة التي حرمت بالاك من المشاركة في مونديال جنوب إفريقيا 2010 في كاحله وتعرض لها مع فريقه السابق تشلسي الإنكليزي في نهائي مسابقة الكأس المحلية في ماي 2010، وذلك كان بمثابة بداية النهاية بالنسبة للاعب كايزرسلاوترن وليفركوزن وبايرن ميونيخ السابق.