• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 13 سبتمبر 2018 على الساعة 13:30

كثّرو من الغميق والكذوب.. صور وقصص كاذبة عن الحراكة المغاربة (صور)

كثّرو من الغميق والكذوب.. صور وقصص كاذبة عن الحراكة المغاربة (صور)

منين بداو بعض الفيديوهات كيتنشرو على مواقع التواصل الاجتماعي لبعض المهاجرين السريين اللي قدروا يوصلوا للسواحل الإسبانية، بدات مجموعة من رواد الفايس بوك كتنشر أي صورة كطيح بين يديهم وكينسبوها لهاد الأيام مع اختلاق قصة بعيدة عن الواقع.

حراكة على الشواطئ الإسبانية

من أكثر الصور رواجا على موقع الفايس بوك، أمس الأربعاء (12 شتنبر)، صورة لمجموعة من المهاجرين وصلوا إلى شواطئ إسبانيا، لكن الحقيقة هي أن الصورة تعود إلى شهر يوليوز الماضي.
وحسب موقع “إل باييس” الإسباني، وهو صاحب الصورة، فإن هذه المجموعة من المهاجرين السريين المغاربة نزلت في شاطى تاريفا الإسبانية في وقت سابق وليس أمس.

خفر السواحل يقل مهاجرين سريين

من غرائب القصص اللي تم نسجها أمس، فيديو كيبانوا فيه مجموعة من الشباب المغاربة كيركبوا في أحد الزوارق الإسبانية وكيقولوا أن عناصر خفر السواحل الإسبانية خذاتهم لإسبانيا.
حقيقة القصة، حسب موقع “أ بي سي” الإسباني، أن هاد النوعية من الزوارق مخصصة للتهريب، ومؤخرا مواليها ولاو كيستعملوها للهجرة السرية بأثمنة جد مرتفعة، مستغلين سرعة القوارب ديالهم وكذلك التمرس ديالهم في السواحل المغربية-الإسبانية.
وحسب الموقع ذاته، فإن وزير الداخلية الإسباني تدارس منذ وقت طويل توقيف هاد النوع من القوارب.

الشرطة تساعد مهاجرين على النزول

صورة أخرى يتناقلها رواد مواقع التواصل الاجتماعي يدعي ناشروها بأن الشرطة أو خفر السواحل تساعد مهاجرين سريين على النزول من القوارب في الشواطئ الإسبانية، لكن حقيقة الصورة، حسب موقع “ميديوم” الأمريكي، تعود إلى سنة 2015 في اليونان، فاش متطوعين مع الهلال الأحمر عتقوا مجموعة من المهاجرين، والصورة لا تمت للمغرب بأية صلة.