• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الخميس 16 يوليو 2015 على الساعة 15:50

قمة عين على الأرض..إطلاق تحدي “ابتكار البيانات” لخبراء علم المواطن والمبدعين والمدونين

قمة عين على الأرض..إطلاق تحدي “ابتكار البيانات” لخبراء علم المواطن والمبدعين والمدونين

لقطة-من-إحدى-جلسات-مؤتمر-قمة-عين-على-الارض

كيفاش

أطلقت قمة “عين على الأرض 2015″، اليوم الخميس (16 يوليوز)، مسابقة في مجال “ابتكار البيانات” بثلاثة أجزاء، مع تحديين موجهين إلى خبراء علم المواطن والمصممين المبدعين، من أجل استخدام البيانات المفتوحة لإعداد مشاريع مبتكرة وتصاميم مرئية معبرة حول وضع البيئة العالمية، فضلا عن تحد ثالث يدعو مجتمع المدونين للكتابة عن القدرات التي تزخر بها البيانات المفتوحة لبناء مستقبل أكثر استدامة، والحفاظ على سلامة الكوكب.
ويدعو معرض ابتكار البيانات خبراء علم المواطن لتقديم أفكار المشاريع حول كيفية استخدام البيانات المفتوحة لمكافحة أزمة هدر الغذاء، أو إدارة النظم البيئية للغابات، أو تحفيز التنوع البيولوجي في المدن. ويعتمد نطاق المشاريع على براعة مبتكريها، وبإمكانها أن تتضمن أي محور، بدءا من منصة منح الغذاء التي توازن بين الفائض والحاجة، ووصولاً إلى إعداد خريطة بأسلوب حشد المصادر عن طريق استخدام البيانات المفتوحة لجمع معلومات دقيقة حول بيئة للغابات.
وسيحظى الفائزون الثلاثة في المرحلة النهائية لتحدي علم المواطن بفرصة لعرض مشاريعهم على الوفود المشاركة في قمة “عين على الأرض 2015” في أبوظبي، والذين سيختارون الفائز النهائي حينها.
ويدعو تحدي “ابتكارات البيانات” الفنانين والمصممين والمبدعين من شتى أنحاء المعمور إلى تسليم تصاميم مرئية تصور الآثار الاجتماعية والاقتصادية نتيجة النوعية الرديئة للهواء، وارتفاع درجة حرارة المحيطات، والكوارث الطبيعية.
وستتاح الفرصة أمام المتقدمين لإعداد صور، وبيانات توضيحية، ورسومات بيانية، ونماذج ثلاثية الأبعاد، وتطبيقات محاكاة على الكمبيوتر، وخرائط تفاعلية، وأشكال هندسية، وغيرها من أنماط التصاميم المرئية. وسيتم اختيار فائز واحد في المرحلة النهائية لعرض التصاميم المرئية للبيانات خلال فعاليات القمة.
أما المسابقة الخاصة بالمدونين، فتدعو مجتمع الكتاب والمدوّنين حول العالم للمساهمة في إثراء وتحفيز ثورة البيانات #DataRevolution، ومعالجة أحد أشد التحديات البيئية في عصرنا؛ وهو كيفية تحسين توافر المعلومات والمعارف من أجل تمكين الجهود لبناء مستقبل أكثر استدامة، والحفاظ على سلامة الكوكب.
ويمكن الاطلاع على طلبات الاشتراك في كل تحد عبر الموقع الالكتروني: http://www.eoesummit.org/ challenges/data-innovation/  وhttp://www.eoesummit.org/ challenges/blog-competition/.