• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 24 أبريل 2022 على الساعة 17:00

قال باللي كلشي باغي الغاز ديال المغرب.. رئيس ساوند إنرجي يكشف آخر تطورات حقل تندرارة (فيديوهات)

قال باللي كلشي باغي الغاز ديال المغرب.. رئيس ساوند إنرجي يكشف آخر تطورات حقل تندرارة (فيديوهات)

قال الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي، غراهام ليون، إن “الجميع يريد شراء الغاز المغربي”، لافتا إلى أن “مشروع حقل غاز تندرارة يمضي قدما بشكل جيد”.

وأكد ليون، في مقابلة مع منصة “برواكتيف” للطاقة، أن الاهتمام بالاكتشافات الطاقية في المغرب، يتجاوز الحدود المحلية إلى مستوى دولي، خاصة بالنظر إلى الحاجة إلى إمدادات الغاز البديلة في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا.

وأردف المسؤول في الشركة البريطانية، قائلا: “أعتقد حقا أن ما تغير في الأشهر القليلة الماضية هو أننا ندفع بابا مفتوحا…الجميع يريد الغاز في المغرب وساوند تؤدي دورها لتغذية تحول الطاقة”.

وأكد غراهام ليون، أن مرحلة تطوير عينات من غاز حقل تندرارة انطلقت بالفعل بشراكة مع إحدى الشركات المتخصصة المحلية”، مبرزا: “العمل الشاق الذي بذلناه على مدار العامين الماضيين بدأ يؤتي ثماره… الجميع يريد الغاز المغربي الآن”.

وعلق رئيس ساوند إنرجي، ضمن المقابلة ذاتها، على اكتشافين آخرين في المنطقة، أولهما هو حقل “تي إي 4″، الذي يبعد نحو 5 كيلومترات فقط عن موقع منشأة المعالجة لحقل تندرارة؛ والثاني هو حقل “إس بي كيه”، والذي سيكون على بُعد نحو 50 كيلومترًا من منشأة المعالجة، ويمكن أن يدعم مشروع الغاز الطبيعي المسال أو مشروعا صغيرًا للغاز الطبيعي المضغوط.

تتوالى اكتشافات الشركات المختصة في التنقيب عن النفط والغاز في المغرب، فبعد مرور أيام عن إعلان اكتشافات واعدة في العرائش، كشفت شركة بريطانية تحمل اسم “بريداتور للنفط والغاز”، عن احتياطات مهمة من الغاز الطبيعي في جرسيف، شرق المغرب.

وأوضحت شركة “بريداتور للنفط والغاز” في تقرير سابق، أنها وفي إطار عملها المستمر توصلت الى اكتشاف احتياطات واعدة من الغاز في جرسيف، تقدر كميتها بـ 11 مليار متر مكعب.وتأتي هذه الاكتشافات بعد تقييم مستقل لامتداد بئري “MOU-1” و “MOU-4′′ بجرسيف، حيث أكدت الشركة أنها في طور إجراء اختبارات تكميلية جديدة في غضون هذه السنة، وذلك لتأكيد الكميات التي تم رصدها في البئرين.